الرصد العسكري

صفقة سلاح جديدة بين إيطاليا ودولة الاحتلال.. تبادل الهليكوبتر بمضاد الدروع

27 أيلول 2020 10:16



أعلنت وزارة "الدفاع" الإسرائيلية عن إبرام صفقة سلاح جديدة متبادلة مع وزارة الدفاع الإيطالية، وبموجبها ستحصل دولة الاحتلال على 12 طائرة هليكوبتر للتدريب، بينما تتلقى إيطاليا نظام الدفاع الجوي الصاروخي الإسرائيلي " Spike" من إنتاج شركة "Rafael Advanced Defense Systems” بالإضافة إلى أجهزة محاكاة نظام الملاحة الجوي الخاص بالطائرات المسيرة من إنتاج شركة Elbit Systems.

وتستند هذه الصفقة إلى اتفاقية أبرمت عام 2011 بين دولة الاحتلال وإيطاليا، آنذاك، اشترت إسرائيل 30 طائرة تدريب من إيطاليا ، بينما اشترت الأخيرة قمراً صناعياً إسرائيلياً للمراقبة و وحدتي نظام دفاعي جوي للإنذار المبكر.

وقالت وزارة "الدفاع" الإسرائيلية أن توقيع اتفاق هذا الأسبوع سيكمل التبادل الثنائي العسكري المشترك مع إيطاليا ، و الذي بدأ بشكل رسمي في شهر فبراير من عام 2019.

وأشاد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس ، الذي كان في زيارة للولايات المتحدة هذا الأسبوع لعقد اجتماع مع نظرائه الأمريكيين بالاتفاق الجديد ، قائلا: " إن إتمام هذه الاتفاقية يعتبر أمرا ضروريا لتدريب طياري طائرات الهليكوبتر في سلاح الجو بجيش الدفاع الإسرائيلي ولتنمية الاقتصاد الإسرائيلي . كما و يعكس الأهمية الكبرى للصناعات الدفاعية بالنسبة لأمن إسرائيل و اقتصادها ".

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الدفاع الإسرائيلية لم تكشف عن تكاليف الصفقة، ولم تعلق أي من شركتي Rafael Advanced Defense Systems أو Elbit Systems الإسرائيليتين على تفاصيل الصفقة. حيث يتماشى هذا مع عدم قيام شركات الدفاع الإسرائيلية عادة بالتعليق على الصفقات أو الكشف عن قيمة مبيعاتها.

وتأتي هذه الصفقة في الوقت الذي تدخل فيه دولة الاحتلال إغلاقًا عاما ثانيا بسبب استمرار تفشي جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد، حيث جعلت الجائحة الفيروسية عقد الاجتماعات المباشرة مع شركات الدفاع والمسؤولين أمرا نادرا وصعبا.

بالإضافة إلى ذلك، قالت صحيفة European Defense Review”" المهتمة بأنباء الدفاع الأوروبية، أن الجيش الإيطالي يخطط في شهر يناير المقبل الحصول على 126 صاروخا مضادا للدبابات والطائرات المدمجة ضمن أنظمة الدفاع الجوي من طراز Spike، و التي سيتم تسليمها له من "إسرائيل" خلال عام 2021.

كما و وقع رئيس الاستحواذ الدفاعي الإيطالي الليفتنانت جنرال نيكولا فالسابيرنا على هذه الصفقة مع نظيره الإسرائيلي أمير إيشيل بتاريخ 22 سبتمبر، قائلا: " إن هذا الاتفاق هو عبارة عن تعبير آخر عن العلاقات الأمنية والاقتصادية الوثيقة بين "إسرائيل" وإيطاليا . فقد تمكن جيش "الدفاع الإسرائيلي" من استكمال استبدال طائرات التدريب القديمة في سلاح الجو الإسرائيلي بفضل طائراتنا الجديدة. بالإضافة إلى ذلك، فإن اتفاق الشراء المتبادل، الذي يتضمن شراء أنظمة صاروخية من الصناعات الدفاعية الإسرائيلية، يؤثر بشكل إيجابي على صادرات إسرائيل واقتصادها".

النهضة نيوز - ترجمة خاصة