سانا تعدل مدارها لتجنب إصابتها بحطام فضائي

علوم

محطة الفضاء الدولية تقوم بتعديل مدارها لتجنب إصابتها بحطام فضائي

27 أيلول 2020 10:32

اضطرت محطة الفضاء الدولية إلى إجراء مناورة لتغيير مدارها لتجنب اصابتها بحطام فضائي قد يمر يوم الثلاثاء بجانبها.

وذكرت وكالة ناسا أن الحطام يجب أن يمر على بعد عدة أميال من المحطة، ولكن بدافع الحذر، تم تغيير مدار محطة الفضاء الدولية لنقلها بعيدا عن الجسم الطائر.

وخلال مناورة التجنب تلك، تم نقل رواد الفضاء المتواجدين على متن محطة الفضاء الدولية، وهما رائدي فضاء روس وأمريكي، إلى المركبة الفضائية سويوز ليكونوا جاهزين في حالة احتياجهم للإخلاء أثناء المناورة.


وكالة الفضاء ناسا

بالإضافة إلى ذلك، قالت وكالة ناسا أن أقرب وقت لاقتراب الحطام الفضائي سيكون في تمام الساعة 22:21 بتوقيت جرينتش، مشيرة إلى أن محطة الفضاء الدولية تدور حاليا على بعد 260 ميلا فوق الأرض، وتتحرك بسرعة حوالي 17130 ميلا في الساعة. ونظراً للسرعات العالية للغاية التي تبلغها المحطة أثناء حركتها في المدار، يمكن أن يتسبب جسم صغير للغاية في إتلاف لوحة شمسية أو مكونات أخرى للمحطة الفضائية، مما سيضرها بشدة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تضطر فيها محطة الفضاء الدولية إلى إجراء مناورة تجنب مماثلة، حيث تقول وكالة ناسا أنها تقوم بتحديث مدار المحطة بانتظام، وأن هذه المناورة هي المناورة الخامسة والعشرين التي شهدتها المحطة منذ إطلاقها عام 1999.

كما وأعلن رئيس وكالة ناسا، السيد جيم بريدنشتاين، عبر منصة التواصل الاجتماعي تويتر أن المناورة قد اكتملت بنجاح وأن رواد الفضاء عادوا إليها بعد أن خرجوا من ملاذهم الآمن. حيث كان الملاذ الآمن هو وحدة سويوز التي كان بإمكانهم العودة بها إلى الأرض إذا ما أجبروا على الإخلاء بسبب أي طارئ.

النهضة نيوز