أثناء توقيع اتفاق الربط الكهربائي بين الأردن والعراق عبر الفيديو

أخبار

الأردن يزود العراق بالكهرباء قريباً

27 أيلول 2020 19:51

وقعت بغداد وعمان عقداً لتوريد الكهرباء من العراق إلى الأردن عبر شبكة ربط كهربائي تربط بين البلدين.

وبحسب وكالة فرانس برس التي سربت الخبر فإن العقد بين البلدين ينص في المرحلة الأولى من المشروع على تزويد الأردن للعراق بالكهرباء بمقدار 1000 غيغا واط/ ساعة سنوياً، بعد استكمال شبكة الربط بين البلدين.

العقد الكهربائي بين يتضمن مرحلة ثانية أيضاً ستتيح للجانبين رفع قدرة تبادل الطاقة الكهربائية، حبث سيتم الانتهاء من هذه الأعمال خلال 26 شهراًمن تاريخ توقيع العقد.

الوكالة الفرنسية كشفت أن الأردن سيبدأ بتزويد العراق بالطاقة الكهربائية بعد الانتهاء من إنشاء محطة تحويل الريشة الجديدة في الأردن، وإنشاء خط الربط الكهربائي الذي يربط محطة الريشة الجديدة بمحطة تحويل القائم في العراق، بطول حوالي 300 كم.

وعقب توقيع العقد بين البلدين والذي تم عبر الفيديو قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي، إن الاتفاق سيسهم في استقرارية الانظمة الكهربائية ويخدم التوجه نحو إنشاء سوق عربية مشتركة للطاقة، والذي بدوره سيعمل على تعزيز التكامل الاقتصادي العربي.

مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة إن الاتفاق سيخفض التكاليف الرأسمالية اللازمة للاستثمار في محطات التوليد المطلوبة مستقبلا ويرفع معامل استطاعة المحطات القائمة، بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين ويشكل نواة  لمشاريع اضافية للربط مع دول المنطقة".

 

فرانس برس