أخبار لبنان

مدير مستشفى رفيق الحريري : المستشفيات تواجه تحد كبير

29 أيلول 2020 00:00

أعلن مدير مستشفى رفيق الحريري في بيروت فراس الأبيض ان المستشفيات في لبنان تواجه خلال هذه الفترة تحدّيا كبيرا خاصة بعد انفجار مرفأ بيروت و ارتفاع حدة حالات الإصابة بكورونا في الفترة الأخيرة.



ونشر أبيض سلسلة من التغريدات عبر حسابه على تويتر أعلن فيها عن القضايا الأربعة التي تواجهها المستشفيات في لبنان في ظل غياب أو تأخر الدعم المالي و قال:

"يتعرض العاملون في المستشفيات لضغوط هائلة بسبب تعثر الاقتصاد وانتشار الوباء، فقد انخفضت القيمة الفعلية لرواتبهم، وهم يعملون فوق طاقتهم، ويواجهون خطر العدوى فيما يرتدون معدات غير مريحة طوال الوقت. إنهم على شفا الإرهاق. بالنسبة للمستشفيات، فإن حسن رعاية عامليها هو التحدي الاهم.

وأضاف :" تعتمد الرعاية الصحية في هذا الزمن على توافر المستلزمات الطبية والأدوية والتي نستورد ٨٠٪ منها. بسبب الوضع المادي، تعمل المستشفيات بالحد الأدنى من المخزون. إذا رفع الدعم عن المستلزمات الطبية والأدوية، أو إذا زادت حالات كورونا بشكل حاد، فقد لا تستطيع المستشفيات ان تستمر بالعمل."

ثالثا:" مثل جميع الأنشطة التجارية في زمن الانكماش الاقتصادي، يعتمد مصير المستشفيات على وضع السيولة لديها. حاليا، تجد المستشفيات أنفسها وهي تعاني من ضائقة نقدية حيث تتأخر المدفوعات، ويعمل الموردون غالبا على أساس نقدي فقط. ستواجه المستشفيات أوقاتاً عصيبة اذا لم تستوف مستحقاتها."

وأخيرا مع ارتفاع أعداد فيروس كورونا، واحتياج المزيد من المرضى للأسرة، تجد المستشفيات نفسها في مأزق. تتطلب مهمتها الإنسانية أن تقدم المزيد، ولكن اذا قامت بذلك، فإنها تخاطر باستمراريتها. لا ينبغي ترك المستشفيات تقاتل من غير تقديم الدعم المطلوب، ليس بعد كل ما قدمته في تلك الليلة.