أخبار لبنان

اليكم ابرز أخبار الصحف اللبنانية

30 أيلول 2020 08:33

أبرز أخبار الصحف اليوم 30-9-2020

الأخبار:

لم يسبق أن خسر بنيامين نتنياهو في ساعات قليلة معركة إعلامية تشكل محور سياسة التحريض الدولي ةالإسرائيلي والمحلي على المقاومة في لبنان . في ساعات قليلة، تلقّت إسرائيل ضربة إعلامية لا تقل حجماً عن الضربة التي رافقت قصف البارجة «ساعر» في عرض البحر خلال حرب تموز 2006، عندما نطق الأمين العام لحزب الله جملته الشهيرة «انظروا اليها تحترق».

وجّه الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، في بث مباشر على الهواء، صفعة مدوية لرئيس وزراء العدو ستترك صداها، وربما تداعياتها، داخل المؤسسة الاستخبارية الاسرائيلية، وستُسهم في تقويض مصداقية رأس الهرم في تل أبيب. أقدم حزب الله على تقويض خطة نتنياهو لاستغلال منبر الأمم المتحدة , بخطوة ذات ابعاد استخبارية وسياسية وللسياسة الدعائية التي تنتهجها اسرائيل في مواجهة الحزب . ما قبل انفجار المرفأ في 4 آب، كانت إسرائيل تنتهج سياسة تحريض البيئة الحاضنة للمقاومة ومجمل الشعب اللبناني عليها وعلى سلاحها. ورأت اسرائيل في الحادثة فرصة مثالية معتمدة سياسة دعائية تستند الى استغلال مخاوف اللبنانيين من تكرار الكارثة.

الجمهورية :

من الواضح استناداً إلى ما أعلنه ماكرون، بأن التأليف يربتط بالاستحقاق الرئاسي الأميركي، لأن المدة الجديدة التي التزم بها تؤشّر بوضوح إلى ‏هذا العامل .‏ وانّ الدعوة إلى استشارات ‏التكليف مستبعدة في ظل الخلاف المستحكم على طبيعة الحكومة ‏المقبلة.‏

ردّ الامين العام لـ"حزب الله" ‏السيد حسن نصرالله الاتهام الموجّه الى الثنائي الشيعي بالتسَبّب ‏بتعطيل تأليف حكومة مصطفى اديب، محمّلاً المسؤولية لـ"رؤساء ‏الحكومات السابقين الاربعة"، مكرراً ترحيبه بالمبادرة الفرنسية، لكنه ‏لامَ الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون على اتهاماته، رافضاً "ان يكون ‏الرئيس الفرنسي أو سواه والياً أو وَصيّاً على لبنان".

ساد الهدوء في القصر الجمهوري أمس, واشارت مصادر مطلعة لـ"الجمهورية" انّ عون واصل متابعة الملفات ‏الصحية والسياسية، ولا سيما منها تلك المتصلة بالتحضير لتحديد ‏موعد الإستشارات النيابية الملزمة وهو موعد مؤجّل . كما أكدت مصادرقصر بعبدا، عبر "الجمهورية"، ‏حرص رئيس الجمهورية على تأليف حكومة لا تستفزّ احداً من ‏اللبنانيبن.

و قالت مصادر مطلعة للجمهورية انّ اي طرف لن يقدم على اي ‏خطوة قبل بروز اي اشارة تطلق التحضيرات اللازمة لتحديد موعد ‏الاستشارات، فمختلف الاطراف ينتظرون من يُقدم على الخطوة ‏الاولى على قاعدة انّ "الجميع ينتظر الجميع".‏

النهضة نيوز