منها عدم النظر إلى الساعة .. اتيكيت خاص لاستقبال الضيوف

منوعات

إحداها عدم التأخر بالضيافة .. اتيكيت هام لاستقبال الضيوف

6 تشرين الأول 2020 01:44

نعيش في مجتمع عربي معروف بحبّه للضيف والزوار، لذلك لابد من أن تلتزم بقواعد استقبال الضيوف حتى نوطد علاقاتنا الاجتماعية ومع من نحب.


نظافة المنزل :

يجب عليك أن تهتم بنظافة منزلك قبل مجيئ الضيوف فهذا معيار أساسي للضيافة، مثلاً امسخ غبار المنزل ورتّب الأثاث وامسح الأرضيات ونظّف المغاسل والمراحيض واستبدل المناشف المتّسخة بأخرى نظيفة وقم برشّ المعطرات، سيترك هذا انطباع جيد عنك.


الاستعداد للاستقبال

كن على استعداد كامل أنت وأفراد أسرتك لاستقبال ضيوف، من خلال ارتداء ملابس أنيقة واحرص على استقبالهم أنت بشكل خاص، افتح لهم الباب وقم بالترحيب بهم ومن ثمّ افسح المجال لباقي أفراد عائلتك لإلقاء السلام عليهم، سيظهر هذا مدى احترامك لهم وسيشعر ضيوفك بالسعادة. 



الاستقبال بحميمة 

معظم الناس نحب الشخص الذي يرحب به بقوة لذا احرص على إظهار سعادتك بقدومهم وردّد عبارات الترحيب المعروفة مثل أهلاً وسهلاً، سُررنا بمجيئكم، نشكر قبولكم دعوتنا، ولا تنسى أن ترحب بأطفال الضيوف وادعِ ضيوفك إلى الجلوس. 


لا تتأخر في الضيافة 

من المعروف أنه يتم تقديم للضيف في أول الزيارة قهوة أو شاي أو عصير، وبعد أن ينتهي من شرب المشروبات يتم دعوته لتناول العشاء وبعدها يقدم له الفاكهة والحلويات، ومن الضروري الالتزام بهذا الترتيب حتى تظهر لضيفك بأنّك ملم بكل قواعد الاتيكيت وحتى تظهر كرمك وسخائك.



بادر بالأحاديث

إذا كنت أنت الشخص المضيف فمن المفروض أن تبادر وتفتح الأحاديث مع ضيفك، وحاول أن تختار مواضيع يحبها حتى لو لم تكن تفضلها أنت، وتجنّب أن تُعلّق بطريقة مازحة مع أحدهم حتى لا يفهم قصدك بشكل خاطئ، حافظ على مرحك لكن لا تبالغ كثيراً.


عرّف الضيوف على بعضهم

إذا دعيت مجموعة كبيرة من الضيوف احرص على تعريفهم على بعضهم البعض في بداية اللقاء حتى تخلق نوع من التواصل والانسجام فيما بينهم، وحاول أن تفتح موضوع يثير اهتمام الجميع حتى يتشجع الكل وتكسر حاجز الخجل بينهم.


لا تنظر للساعة

تصرف خاطئ جداً، و غير لائق و يعبّر على أنّك تريد أن يغادروا، لذا تجنب النظر للساعة وعندما يريدون الذهاب ادعهم للبقاء لمدة أطول، سيشعرهم هذا بأنّك سعيد لوجودهم عندك.



النهضة نيوز