5 طرق للتحقق مما إذا كان العسل الذي تشتريه نقيا أم مغشوشا

علوم

هذه الطرق البسيطة تكشف لك العسل النقي من المغشوش

6 تشرين الأول 2020 22:03

يعتبر العسل بالنسبة لغالبية الناس أحد المنتجات الطبيعية الضرورية في المنزل، وذلك ليس لأنه يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية فحسب، بل لأنه يمكنك أيضاً استخدامه لعلاج بعض الأمراض ولصنع أقنعة الوجه للحصول على بشرة ناعمة خالية من الشوائب وتقشير شفتيك.

ومع ذلك، دون علم كثير من الناس، هناك العديد من التجار الذين يقومون ببيع العسل المغشوش في محال السوبرماركت والأسواق.

ويقوم بعض البائعين بخلط العسل بالماء وبأشياء أخرى مثل السكر كي يتمكنوا من تحقيق ربح أكبر بكمية أقل من العسل الخام، وبصراحة تامة، فالعسل النقي ليس رخيصاً ومن العار أنك قد تنفق الكثير من المال على ما تعتقد أنه عسل نقي وهو في حقيقة الأمر عسل مغشوش.


طرق بسيطة تكشف العسل النقي من المغشوش

فإذا كنت تشتري العسل من خارج المدينة، أي في المناطق المشهورة بتربية النحل وصناعة العسل، فمن المحتمل أنك ستحصل على عسل نقي وصافي.

في حين أن العسل الذي قد تقوم بشراؤه من الشوارع أو من الباعة المتجولين وما شابه، من المحتمل أن يكون عسلاً مغشوشاً، مما لن يمنحك أيا من الفوائد التي كنت تأمل في الحصول عليها في المقام الأول منه، ولذلك، قمنا بتجميع بعض الاختبارات والطرق السهلة التي يمكنك استخدامها لمعرفة ما إذا كان العسل نقيا أم مغشوشا.

ولكن قبل أن نبدأ في سرد تلك الطرق، فإن الخطوة الأولى دائما ما يجب أن تكون عبر التحقق من الملصق وكيف يبدو شكل العسل في الزجاجة أو البرطمان. حيث أن العسل النقي يصبح أكثر صلابة وجمودا مع الوقت، مما يعني أنه يصبح أشبه بالتكتل السكري وليس بالخليط المائي.

وإذا ما قمت بشراؤه ووضعه في الثلاجة طوال الليل، ووجدت في اليوم التاليه أنه لا يحتوي على بلورات صغيرة ولا يزال محافظا على شكله السائل، فهو عسل مغشوش بلا شك. أما فيما يتعلق بالملصق، فعليك أن تتحقق مما إذا كان يحتوي على مكونات مثل شراب الذرة عالي الفركتوز والجلوكوز، حيث تمنع هذه المنتجات العسل من التماسك ويضيفها البائعون إلى العسل حتى يتمكنوا من بيع المزيد من العسل إلى المشترين المطمئنين.

والآن، إليكم الطرق البسيطة التي يمكنكم استخدامها للكشف عن نقاء العسل:

1- اشعال عود الثقاب

قم بغمس عود الثقاب في العسل ثم اشعله، فإذا أضاء، يكون العسل نقياً، أما إذا لم يشتعل فهذا يعني أنه يحتوي على مواد مضافة مثل الماء الذي يمنع عود الثقاب من الاشتعال.

وبدلاً من عود الثقاب، يمكنك أن تقوم بطي قطعة صغيرة من القماش وتغمسها في القليل من العسل ثم قم بإشعالها باستخدام ولاعة، فإذا اشتعلت يكون العسل نقياً ، أما إذا لم تشتعل فهو مغشوش بلا شك.

2- كوب الماء

قم بسكب بعض الماء في كوب ثم أضف إليه ملعقة صغيرة من العسل، فإن كان العسل نقياً، ستلاحظ أنه سيستقر في قاع الكوب، أما إذا ما اختلط العسل بالماء فهو عسل مغشوش.

3- اختبار الدوامة

قم بوضع معلقة صغيرة من العسل في وعاء صغير يفضل أن يكون أبيض اللون، وقم بسكب حوالي ربع كوب من الماء في الوعاء وحركه. فإذا ما استمرت المياه في الدوران على شكل دوامة حتى يبدأ العسل في تكوين شكل يشبه قرص العسل، فهذا يعني أنه عسل نقي.

4- الخل

قم بخلط القليل من العسل مع الماء وأضف إليه أربع أو خمس قطرات من الخل، فإذا ما تحول الخليط إلى رغوة، يكون العسل مغشوشاً.

5- وضع العسل على ابهامك

إذا ما قمت بوضع القليل من العسل على إبهامك، سيبدأ العسل النقي ببطء شديد بالتنقيط على الجانبين، في حين أن العسل المغشوش سينسكب بسهولة بعيداً عن الإبهام.

كما ويمكنك استخدام الملعقة كبديل عن ابهامك أيضاً، فكل ما عليك القيام به هو أن تغمس الملعقة في العسل ثم قم برفعها، وسوف يتقطر العسل النقي ببطء شديد بينما ينسكب العسل المغشوش أو يتساقط بسرعة كبيرة عنها.

النهضة نيوز