هذه الطحالب تقلل من انتفاخ المعدة

علوم

تناول هذه الطحالب يقلل من انتفاخ المعدة

6 تشرين الأول 2020 23:10

وجدت دراسة جديدة أن طحالب تسمى Chlamydomonas reinhardtii "C. reinhardtii" يمكنها أن تقلل من مشاكل الجهاز الهضمي البشري مثل انتفاخ المعدة.

وخلال الدراسة، تناول المتطوعون 1 أو 3 جرامات من مسحوق طحالب C.reinhardtii يوميا لمدة شهر كامل، وأظهرت النتائج أن المشاركين كان لديهم حركات أمعاء أكثر انتظاماً، وآلاما أقل في البطن، وإسهالاً أو إمساكا أقل، وانتفاخاً أو غازات أقل بعد تناول المسحوق.

كما أن تناول الطحالب لم يسبب أي تغيرات في ميكروبيوم الأمعاء لدى المشاركين، الأمر الذي اعتبره الباحثين إيجابياً وصحياً.

والجدير بالذكر أن طحالب C.reinhardtii هي طحالب خضراء تنمو في التربة والمياه العذبة في جميع أنحاء العالم.


أعراض ألام المعدة

وفي حين أن بعض الطحالب مثل الأعشاب البحرية تحظى بشعبية كبيرة بسبب مغذياتها وفيتاميناتها ومعادنها، فإن التأثير الصحي لطحالب C.reinhardtii جديد بالنسبة لنا، حيث يقترح الباحثون الآن أنها يمكنها تحسين اضطرابات الجهاز الهضمي بما في ذلك متلازمة القولون العصبي وأعراضها المرضية مثل آلام المعدة والغازات والانتفاخ والإسهال.

وقال البروفيسور ستيفن مايفيلد، المؤلف المشارك في الدراسة: "لقد ظل الناس ينظرون ويتأملون في هذه الطحالب منذ عقود، ولكن هذه هي الدراسة الأولى التي بحثت في فوائدها الصحية على البشر. وهذا أمر مثيراً حقاً لأنه يوضح فائدة واضحة أكيدة حتى الآن، وهي أنه إذا ما كانت لديك أعراض شبيهة بأعراض القولون العصبي، فهذه الطحالب الخضراء ستكون مفيدة لك في تقليل الأعراض المزعجة".

وتجدر الإشارة إلى أن البروفيسور مايفيلد وزملاؤه كانوا يدرسون هذه الطحالب لسنوات طويلة لاستخدامها كمصدر مستدام للوقود الحيوي. ولكن بمرور الوقت، قاموا باختبار ما إذا كان يمكن استخدام طحالب الـ C.reinhardtii كمكوِن مغذي في الأطعمة لتعزيز صحة الإنسان.

بالإضافة إلى ذلك، بحث العلماء أيضاً في تأثير استهلاك الطحالب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، وهو ما أوصلهم إلى هذه النتائج المذهلة وغير المتوقعة.

وقال البروفيسور فرانك فيلدز المؤلف الرئيسي للدراسة: " لقد كانت فوائد تناول هذا النوع من الطحالب واضحة على الفور عند فحص البيانات المأخوذة من كل من الفئران والبشر الذين عانوا من أعراض الجهاز الهضمي. وإنني آمل أن تساعد هذه الدراسة في إزالة وصمة العار المحيطة بفكرة دمج الطحالب والمنتجات القائمة على الطحالب في نظامنا الغذائي، فهي مصدر رائع للتغذية وقد أظهرنا الآن أن هذا النوع من الطحالب له فوائد إضافية لصحة الإنسان والحيوان على حد سواء".

النهضة نيوز