أضرار نظام حمية الكيتو

علوم

أضرار نظام الكيتو الغذائي

7 تشرين الأول 2020 09:22

يتبع العديد من الأشخاص نظام حمية الكيتو لفقدان الوزن ، باعتباره حارقا للدهون ، حيث أن نتائجه تظهر خلال العشرة أيام الأولى من اتباعه ، وهو ما أكسبه شعبية واسعة بين الناس ، دون دراية منهم إلى أن نظام الكيتو له وجه آخر ، ويعود بالسلب على صحة الجسم .



• أضرار نظام حمية الكيتو :

يتم الترويج لنظام حمية الكيتو على أنه نظام منخفض أو خال من الكربوهيدرات ، ولكن بعض الخبراء حذروا منه باعتبارهم أنه غير صحي لخسارة الوزن ، لا سيما وأنه يعود ببعض الأضرار على الجسم .


• وهنا سنستعرض لكم بعض الأضرار المحتملة لهذا النظام الغذائي :

1- إنفلونزا الكيتو : يعاني معظم الأشخاص عند اتباعهم لهذه الحمية من الشعور بالمرض والانفلونزا ، نتيجة بدء انخفاض الكربوهيدرات من الجسم ، فتبدأ أعراض الانفلونزا الموسمية ، مثل : " الصداع ، التعب ، التهيج ، الدواء ، ألم في العضلات ، الإمساك ، الدوار " ومن الممكن ان تستمر هذه الأعراض لمدة أسبوع .

2- الإسهال : يصاب معظم متبعي هذا النظام بالإسهال ، على خلفية تعويض نقص الكربوهيدرات بالأطعمة الغنية بالألياف ، مثل : " الخضراوات " أو بسبب عدم تحمل أجسامهم لمنتجات الألبان و الحلوى الاصطناعية ، التي يتم وصفها في هذه الحمية ،

3- الحماض الكيتوني : يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الاول و الثاني الابتعاد عن حمية الكي تو وعدم اتباع هذا النظام الغذائي إلا بعد استشارة الطبيب ، وذلك لأنه يؤدي إلى حالة خطرة تدعى الحماض الكي توني ، حيث يصبح الدم حامضي ، مما يؤدي إلى تلف الكبد والدماغ والكلى ، وقد يودي إلى الوفاة في حال لم تتم معالجته .

وتشمل أعراض الحماض الكي توني جفاف الفم ، الغثيان ، التبول المتكرر، صعوبات في التنفس و رائحة الفم الكريهة .

4- استعادة الوزن : يعتبر خبراء الصحة حمية الكيتو ، نظاما مقيدا وغير مناسب لاتباعه من قبل الأفراد وخاصة لفترة طويلة ، وعليه فإن الكثير من الأشخاص يبدئون باستعادة الوزن الذي فقدوه ، فور عودتهم إلى نظامهم الغذائي العادي الغني بالكربوهيدرات .

5- انخفاض كتلة العضلات وعملية الأيض : تغييرات الوزن الناتجة عن نظام الكيتو ، قد تكون بسبب فقدان الكتلة العضلية ، لا سيما إذ ما كان الشخص يتناول الدهون أكثر من البروتينات ، كما أن العضلات تحرق سعرات حرارية ، أسرع من الدهون ، وهو ما يؤثر سلبا على معدك الأيض .

6- زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والكلى : التبول المتكرر الناجم عن هذه الحمية ، يؤدي إلى فقدان الجسم للسوائل ، وهو ما قد يودي إلى الإصابة بالقصور الكلوي الحاد ، كما يؤدي إلى عدم انتظام دقات القلب وهو ما قد بفضي إلى الوفاة .

7- مخاوف غذائية : يحتوي نظام الكيتو على كميات منخفضة من الفواكه والخضراوات والبقوليات ، وهو ما يقد يفقد الشخص المتبع لهذا النظام الألياف والمعادن وبعض الفيتامينات ، وهو ما سيعود على صحته ببعض الأثار السلبية والتي سترافق صحته على المدى الطويل ، مثل ( الأمراض المزمنة ، هشاشة العظام ، التعب والإرهاق ، الإمساك ، رائحة الفم الكريهة ، الأرق ، عدم انتظام الدورة الشهرية ، انخفاض كثافة العظام ) .


النهضة نيوز