أفضل الفيتامينات والمعادن للحفاظ على صحة الشعر

علوم

هذه الفيتامينات والمعادن مهمة للحفاظ على صحة شعرك

7 تشرين الأول 2020 20:23

نرغب جميعاَ في الحصول على شعر صحي ولامع كما نراه في إعلانات الشامبو، ولكن مع تقدمنا في العمر، يعاني الكثير منا من تساقط الشعر أو بهتان لونه. ولا يمكننا أن ننكر أنه لا يود شخص على الإطلاق يحب فقدان شعره، وخاصة الرجال الذين يعتبرون الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة.

ويقول الدكتور ستيف فاليك، وهو جراح التجميل المعتمد من نيو جيرسي، أن فقدان الشعر يمكن أن يسلب الرجال ثقتهم بنفسهم واحترامهم لذاتهم، خاصة إذا ما بدأوا في فقدان الشعر في سن أصغر من المتوسط . أما بالنسبة للنساء، فيمكن أن يكون الأمر تدميرا بنفس القدر الذي تعتبر فيه المرأة شعرها سمة جمالها الرئيسية وتاج رأسها.

وفي الحقيقة، يبلغ متوسط عدد شعيرات الرأس لدى الشخص البالغ 150 ألف شعرة، ويفقد ما يصل إلى 100 شعرة في اليوم طبيعي، لذلك لا داعي للقلق بشأن العثور على بضع الخصلات على فرشاة الشعر. ولكن مع تقدمنا في العمر، يتباطأ معدل نمو الشعر مما يقلل من عملية استبدال العديد من الشعيرات كما كنت عندما كنت أصغر سنا.


أفضل الفيتامينات والمعادن للحفاظ على صحة الشعر

بالإضافة إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الاجهاد النفسي والأمراض الجسدية المختلفة يمكن أن تؤثر على الشعر بشكل كبير، حيث تشير الإحصائيات أن ما نسبته 27% من المرضى الذين تعافوا من اصابتهم بفيروس كورونا التاجي المستجد قد عانوا من تساقط الشعر لفترات طويلة.

وقال الدكتور مارك جلاشوفر، خبير علاج فقدان الشعر في نيوجيرسي، والذي شهد زيادة في عدد الحالات في عيادته: "إن جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد تمثل ضغطاً صحياً ونفسياً كبيراً، حيث أنني أصبحت ألاحظ أن العديد من المرضى أصبحوا يجلبون منهم كيسا من الشعر الذي قاموا بجمعه من مغسلة الحمام أو فرشاة الشعر لإظهار مدى معانتهم من تساقطه".

ولكن لحسن الحظ، من الممكن أن تساعد بعض المكملات الغذائية الطبيعية التي تحتوي على فيتامينات ومعادن معينة في استعادة شعرك لمجده الشاب، أو على الأقل المساعدة في إبطاء تساقط الشعر، وذلك لأن نقص التغذية يمكن أن يكون السبب الكامن وراء تساقط الشعر أيضاً.

ولذلك، إليكم بعضا من الفيتامين والمعادن المهمة للحفاظ على صحة الشعر:

1- فيتامين A:

إن معظم الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين A في نظامهم الغذائي غالباً ما يعانون من تساقط الشعر، وذلك لأن هذا الفيتامين الأساسي يعزز نمو جميع الخلايا في أجسامنا، ويمكننا الحصول عليه من بعض المصادر الغذائية الجيدة مثل البطاطا الحلوة والسبانخ والحليب والبيض.

2- فيتامينات B:

تعتبر فيتامينات B أشهر الفيتامينات المفيدة لنمو الشعر، حتى أنه غالبا ما يتم استخدامه في علاجات الشعر والشامبو. والجدير بالذكر أن عائلة الفيتامينات هذه قابل للذوبان في الماء وتدعم نمو الشعر والجلد والأظافر.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل فيتامينات B على تعزيز نمو خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر، كما وتعتبر الخضروات الورقية والحبوب الكاملة والمأكولات البحرية واللحوم والأسماك مصادر غذائية لفيتامينات B.

3- فيتامين D:

بحسب الباحثين، يمكن تخفيف وحتى منع تساقط الشعر الكربي، أو تساقط الشعر المؤقت الناتج عن الإجهاد، عن طريق تناول مكملات فيتامين D، و ذلك لأنه يساعد على إنتاج بصيلات الشعر الجديدة، كما وتعتبر الأسماك الدهنية و صفار البيض والأطعمة المدعمة مصادر جيدة للحصول على هذا الفيتامين الهام.

4- المغنيسيوم:

يلعب المغنيسيوم دورا مهما في تعزيز نمو الشعر، حيث يطلق الخبراء على المغنيسيوم "المعدن المضاد للإجهاد". كما أنه يشارك في تخليق البروتين ويساعد في إصلاح الحمض النووي وتكاثره.

5- الزنك والحديد:

يعتبر هذين المعدنين من المعادن الطبيعية الهامة التي يمكن أن تساعد في استعادة قوة ولمعان الشعر، ويمكنك أن تجد هذه المعادن بالإضافة إلى معدن المغنيسيوم بوفرة في الخضراوات الورقية الخضراء والمكسرات و البذور والحبوب الكاملة.

النهضة نيوز