تقارير وحوارات

نقيب الصيادلة في لبنان للنهضة نيوز: رفع الدعم عن الأدوية كارثة وطنية

8 تشرين الأول 2020 16:39

يتخوف اللبنانيون من سياسة رفع الدعم التي بدأت تطبخ في الكواليس السياسية مع مصرف لبنان , " الدعم " الذي كان قد أقر على السلع الأساسية كالطحين والبنزين والدواء إذا ما رفع عنها ستتضاعف أسعارها بشكل جنوني لا يقدر المواطن اللبناني أن يتحملها في ظل أزمة إقتصادية حادة ولعل أبرز مخاوفه هو ارتفاع سعر الدواء.

يقول نقيب الصيادلة في لبنان الدكتور غسان الأمين في حديث خاص للنهضة نيوز ، أنه تبلّغ منذ فترة من حاكم مصرف لبنان أن دعم الأدوية يمكن أن يتوقف في بداية السنة الجديدة في حال لم تتحسن الأمور. ولكن يقول النقيب أن لجان من وزارة الصحة في هذه الأوقات بدأت تتفاوض مع المصرف وتسعى لإيجاد صيغة حل نهائية ترضي جميع الأطراف وتؤمن الدواء للمواطن .

يرى نقيب الصيادلة أن رفع الدعم عن الادوية كارثة وطنية و خاصة في حال رفع الدعم عن أدوية مثل السرطان , السكري. وأضاف النقيب للنهضة نيوز أنه لا بد من إيجاد سياسة دوائية صحيحة ملائمة لهذه الأوضاع لأنه في حال رفع الدعم سترتفع اسعار الأدوية أكثر من خمسة أضعاف .

يشرح نقيب الصيادلة أسباب نقص الأدوية في الصيدليات ويرجحها لعدة نقاط , الأولى هي أزمة الدولار وارتفاع سعر الصرف الى ال 9000 ليرة لبنانية ما يحتم على المستوردين أخذ موافقة من مصرف لبنان لدعم حوالي 80% من سعر الدواء وهذا الأمر يأخذ وقت ما يؤخر عملية استيراد الادوية .

أما السبب الثاني بحسب النقيب فهو تهافت الناس الى الصيدليات لشراء الأدوية بعد توارد معلومات عن رفع الدعم من قبل مصرف لبنان عن الادوية في آخر السنة والتخزين في البيوت جاء على حساب مخزن المستودعات . فمخزون الأدوية في المستودعات انخفض وهو يكفي فقط لشهر واحد الأمر الذي دفع بالوكلاء ترشيد توزيع الأدوية على الصيدليات ، وقال الدكتور غسان "الأدوية تصل للصيدليات بالقطارة " .

ويضيف النقيب أن وزارة الصحة العامة وجهت تعميم لترشيد توزيع صرف و وصف الدواء وفي تفاصيل هذا القرار يشرح الدكتور غسان أن الطبيب لا يجب عليه أن يصف دواء لأكثر من شهر للمريض و أيضا الصيدليات تعطي المريض وصفة دواء لمدة شهر أقصاها وبالتالي هذا الأمر أدى لنقص في الأدوية في الصيدليات.

النهضة نيوز