الجيش الأرمني يسقط مقاتلة أذربيجانية من طراز Su-25 باستخدام نظام الدفاع الصاروخي المحمولIgla

الرصد العسكري

باستخدام نظام الدفاع الصاروخي المحمولIgla.. الجيش الأرمني يسقط مقاتلة أذربيجانية من طراز Su-25

13 تشرين الأول 2020 10:10

على الرغم من محاولات موسكو وبعض الدول الأخرى الحثيثة للتوصل لوقف إطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان، اللتين تقتتلان على منطقة ناغورنو كاراباخ المتنازع عليها، إلا أن الصراع ما زال مستمرا حتى الآن.

وعلمت الصحيفة العسكرية البلغارية أن المدفعية الأرمنية أسقطت طائرة مقاتلة أذربيجانية من طراز Su-25 باستخدام نظام الدفاع الجوي الصاروخي المحمول المضاد للطائرات Igla .

ووقع الهجوم قبل ساعات قليلة من صباح اليوم الثلاثاء، كما أن المعلومات المتعلقة بالحادثة متناقضة تماماً بسبب اختلاف شهود العيان والمصادر، حيث أفادت مصادر ميدانية أن القوات الأرمينية أسقطت الطائرة الأذربيجانية من طراز Su-25 ، وبحسب آخرين، تعرضت نفس الطائرة لأضرار بالغة في بدنها الخارجي و لم يتضح ما إذا كانت تحطمت أو تمكنت من العودة إلى قاعدتها .


نظام الدفاع الصاروخي المحمولIgla

بالإضافة إلى ذلك، فإن أنظمة الدفاع الجوي في ناغورنو كاراباخ قد دمرت تقريبا خلال الأسبوع الماضي بحسب ما تم إبلاغ الاعلام به، حيث تقدم أرمينيا حالياً دعماً دفاعيا ًجوياً للجيش في ناغورني كاراباخ ، ولهذا السبب اعتقد الأذربيجانيون أن طائراتهم لن تتعرض للتهديد في المجال الجوي لناغورني كاراباخ .

ومع ذلك، يزعم الخبراء العسكريون أن البيانات التي قدمها الجانب الأرميني يمكن أن تكون متناقضة تماماً وغير صحيحة حتى، قائلين أنهم يعتمدون على حقيقة غالبا ما يتم نسيانها، وهي أن استخدام طائرة مقاتلة مثل طائرة Su-25 في مثل هذه المنطقة ذات السلاسل الجبلية المكتظة بالسكان يعتبر مشكلة كبيرة بالنسبة لها، حتى عندما سبق أن قاموا بالأمر كمناورات في الماضي.

وبحسب معطيات غير مؤكدة، فقدت القوات الأذربيجانية خلال الـ24 ساعة الماضية طائرة أخرى، حيث كانت الطائرة المستهدفة هي طائرة متعددة المحركات من طراز An-2، والتي لم يتضح ما إذا كان سبب سقوطها هو عطل فني أو أسقطتها القوات الأرمينية.

النهضة نيوز