أخبار لبنان

وزارة الخارجية الى مبنى جديد بعد انفجار مرفأ بيروت

13 تشرين الأول 2020 13:06

 تسلم الوزير وهبه نسخة عن اوراق اعتماد سفيرة فرنسا الجديدة لدى لبنان آن غريو تمهيدا لـ تقديمها في وقت لاحق الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

ومن جهة ثانية ،تسلم وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال شربل وهبه، المكاتب الجديدة للوزارة في مبنى وزراء الدولة سابقا في وسط بيروت، من المغترب اللبناني المقيم في الكوت ديفوار علي صبراوي.

ولفت الوزير خلال كلمة ألقاها الى أن مبنى وزارة الخارجية هي أكثر ما تضرر كوزارة رسمية جراء انفجار مرفأ بيروت ، بالإضافة إلى المنازل السكنية المحيطة والتي نتعاطف مع سكانها, وشدد على أن الأولوية ليست لـ مباني الوزارة بل لـ بيوت المواطنين المتضررة.

وأشار الوزير وهبه إلى "أن عددا من المديريات ستنتقل في الوقت الراهن إلى الطبقات الثلاث التي رممت، على أن تستكمل عملية الانتقال بشكل كامل الى الطوابق الشاغرة، عبر مساع مع وزير المال غازي وزني، بعد موافقة الرئيس حسان دياب والرئيس نبيه بري والذي أصر أن يكون المبنى مخصصاً لـ مديريات الوزارة، لا سيما تلك التي تتخذ مكانا لها في أبنية مستأجرة كمديرية الشؤون الاقتصادية ومديرية المنظمات الدولية ومديرية الأجانب ومركز الاستشارات القانونية والتي تكبدنا تكاليف باهظة، تبلغ حوالى 350 مليون ليرة في السنة، ما عدا مبنى الشؤون المالية وقصر بسترس الذي دمر".

وختم وهبة: "اليوم، وبفضل السيد صبراوي تمكنا من الانتقال الى هذا المبنى بهذه السرعة. والحل أمامنا اليوم هو بتجميع المديريات في هذا المبنى على أن تكون الوزارة فعالة بنسبة ثمانين في المئة من هنا، مع التركيز على تأمين الاعتماد لبناء المبنى الخاص بالوزارة على الأرض التي خصصت لها في ساحة الشهداء".

النهضة نيوز