فوائد الصحية للبرتقال

علوم

يحارب السرطان ويمنع قرحة المعدة.. وفوائد أخرى صحية للبرتقال لا تقدر بثمن

13 تشرين الأول 2020 22:49

مما لا شك فيه أن البرتقال يعتبر من أكثر الفواكه شهرة وتفضيلا من قبل الجميع، حيث يحبه الأطفال قبل الكبار، ولكن المؤسف هو أن فوائده الصحية قليلا ما يتم الحديث عنها أو معرفتها من قبل الناس، حيث تقتصر معرفتهم بفوائده المرتبطة بفيتامين C فقط.

ومع ذلك، فهناك أسباب أخرى تجعل خبراء الصحة والتغذية ينصحون بتناول البرتقال بشكل يومي، وذلك ليس لأنه غني بالعناصر الغذائية فحسب، بل ولأنه يعزز صحة البشرة والحفاظ على نقائها والتقليل من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة أيضاً.

وبالإضافة إلى ذلك، من المهم ملاحظة أن حبة برتقالة واحدة توفر ما نسبته 130 % من احتياجاتك اليومية من فيتامين C، و 2 % من احتياجاتك اليومية من فيتامين A، و 6 % من احتياجك اليومي من الكالسيوم والحديد.

كما أن حبة برتقالة واحدة تحتوي على الثيامين والريبوفلافين والنياسين و فيتامين B66 والفولات وحمض البانتوثنيك والفوسفور والمغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والنحاس.

وبسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين C، والتي تزيد عن ضعف كمية الاحتياجات اليومية التي يحتاجها جسمك، فإن البرتقال يساعد على تقوية جهاز المناعة بشكل كبير ورائع.


فوائد البرتقال

كما ويدخل الكولين ضمن العناصر الغذائية الموجودة في البرتقال، حيث يساعد هذا العنصر الغذائي المهم للغاية في الحفاظ على بنية الأغشية الخلوية، ويساعد في نقل النبضات العصبية وامتصاص الدهون وتقليل الالتهابات المزمنة.

• فيما يلي بعض الفوائد الصحية للبرتقال:

1- يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أوضحت جمعية القلب الأمريكية أن تناول كميات أكبر من الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء.

وذلك بحسب تقرير إحصائي أظهر أن أولئك اللواتي تناولن كميات كبيرة من الحمضيات لديهن خطر أقل بنسبة 19 % للإصابة بالسكتة الدماغية من النساء الأخريات.

2- يقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي

لقد ثبت طبيا أن شرب كوب من عصير البرتقال الطازج يوميا يمكن أن يمنع الالتهاب الذي ينشأ عادة من التهاب المفاصل. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الخاصية المضادة للالتهابات في البرتقال على تقليل مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي (الروماتيزم)، وخاصة لدى الكبار في السن.

3- يحارب السرطان

ما لا يعرفه الكثير من الناس أن فيتامين C يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية للغاية، مما يجعل البرتقال، الغني بهذا الفيتامين الهام، قادراً على محاربة الجذور الحرة المسببة للأورام السرطانية.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن الكمية الضرورية للاستهلاك البرتقال للأغراض العلاجية للسرطان تتجاوز القدرة البشرية على تناوله، كما وتجدر الإشارة إلى أن تناول كميات كبيرة من الألياف من الفواكه والخضروات يرتبط ارتباطا مباشرا بتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

4- يمنع قرحة المعدة

على الرغم من أن هذا قد يبدو غير معقول، إلا أنه صحيح من الناحية الطبية والعلمية، وذلك بسبب احتواء البرتقال على نسبة عالية من الألياف الطبيعية، مما يساعد في منع تشكل القرحة المعدية، كما ويمكن أن يساعد تناول برتقالة يوميا على التخلص من قرحة المعدة بشكل نهائي.

5- يحارب تلف الجلد

عندما يتم تناول البرتقال أو وضعه بشكل موضعي على الجلد، فإنه يساعد في محاربة تلف الجلد الناجم عن أشعة الشمس وغيرها من العوامل المدمرة لخلايا الجلد. كما أنه يساعد على تقليل التجاعيد وتحسين الملمس العام للبشرة، وذلك يعود إلى كون البرتقال غنيا بفيتامين C، والذي يلعب دورا هاما في تكوين الكولاجين، المادة الداعمة والأساسية في تكوين البشرة.

النهضة نيوز