علاجات منزلية لعلاج تشقق كعوب القدمين

علوم

الزيت النباتي والعسل وعلاجات أخرى تعرف عليها لعلاج تشقق كعوب القدمين

14 تشرين الأول 2020 20:18

تشقق كعوب الأقدام تعتبر حالة شائعة خاصة مع التقدم في العمر، والتي يمكن أن تسبب عدم الراحة أو حتى الألم لدى العديد من الناس وخاصة النساء.

وتنشأ هذه الحالة الجلدية بسبب جفاف الجلد وسماكته، بالإضافة إلى أنه يسبب تشكل نسيج بني أو أصفر حول حافة الكعب بجانب التشققات.

والجدير بالذكر أنه غالبا ما تكون المشكلة الوحيدة المرافقة لهذه الحالة المرضي هي شكل كعوب القدمين، على الرغم من أنها قد تسبب أعراض مرضية خطيرة وآلاما مبرحة عند تقدم الحالة.

كما أنه لمن المعروف أن الوقوف على أرضية باردة أو صلبة لفترة طويلة أو المشي لمسافات بعيدة وزيادة الوزن تعتبر ضمن الأسباب الرئيسية لتشقق الكعبين.


تشقق كعوب القدمين

ولحسن الحظ، يمكن إصلاح هذه المشكلة بمجرد إجراء بعض التغييرات الطفيفة في نمط الحياة، واستخدام هذه الطرق المنزلية البسيطة:

1- استخدام الزيت النباتي

تشير الدراسات إلى أن الزيوت النباتية تحتوي على خصائص مطرية تزيد من ليونة الجلد، إلى جانب احتوائها على مضادات الميكروبات ومضادات الأكسدة والالتهاب وخصائص التئام الجروح.

والجدير بالذكر أن الزيوت النباتية تعتبر بمثابة اللبنات الغذائية الأساسية للحفاظ على بشرة صحية وشابة، حيث يمكن أن تساعد هذه الصفات القوية التي تحتوي عليها الزيوت النباتية في علاج كعوب الأقدام المتشققة. وذلك من خلال غسل القدمين وتنشيفهما جيدا، ثم وضع طبقة من الزيت النباتي الطبيعي على المناطق المتشققة، وارتداء جوارب سميكة طوال الليل قبل غسل القدمين مجددا في الصباح.

2- استخدام العسل

يعتبر الكثير من خبراء التغذية والعناية البشرة أن العسل أحد أهم المطهرات الطبيعية على الإطلاق، وهو يساعد على التئام الكعوب المتشققة ويحتوي على خصائص مهدئة تساعد على تنشيط البشرة وإعادة نضارتها لها. وذلك من خلال مزج كوب واحد من العسل في نصف دلو من الماء الدافئ، ثم نقع القدمين في الخليط لمدة تتراوح ما بين 15-20 دقيقة وفركها بلطف.

3- استخدام زبدة الشيا

تستخدم زبدة الشيا في ترطيب وتغذية وتفتيح البشرة، كما أنها تحتوي على العددي من الخصائص العلاجية التي تحسن من صحة وجمال الجلد، ويعالج الحالات الجلدية المختلفة المتعلقة بالجفاف بسبب محتوياها الغني بفيتامين A و H.

للقيام بذلك، ضعي زبدة الشيا على قدميك وقومي بتدليكها لمدة دقيقة أو دقيقتين حتى يتم امتصاصها من قبل الجلد، ثم ارتدي بعض الجوارب طوال الليل.

4- قناع القدمين بالموز والأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على فيتاميني A و E وأحماض أوميجا الدهنية وغيرها من العناصر الغذائية التي تعزز التئام الجروح، كما ويعمل الموز كمرطب طبيعي، وبدمج هاتين الفاكهتين يمكن أن تصنع خليط يساعد في علاج الكعوب المتشققة.

للقيام بذلك ، قومي بمزج ثمرة موز ناضجة و نصف ثمرة أفوكادو ، و ضعي العجينة الكريمية السميكة على كعبيك و قدميك لمدة تتراوح ما بين 15-20 دقيقة ، ثم قومي بغسل قدميك بالماء الفاتر .

5- زيت جوز الهند

من المعروف أن زيت جوز الهند يوصف غالبا لترطيب البشرة الجافة، كما أنه يساعد أيضا على التخلص من خلايا الجلد الميتة، ويمكن أن يخترق الطبقات العميقة من الجلد ويغذيها.

للقيام بذلك، ضعي كمية وفيرة من زيت جوز الهند على قدميك وارتدي الجوارب طوال الليل، ثم قومي بغسلها بالماء الفاتر صباحاً.

النهضة نيوز