مبيعات الأسلحة التركية لأذربيجان ارتفعت قبل اندلاع الصراع الأذربيجاني-الأرميني في ناغورنو كاراباخ

الرصد العسكري

مبيعات الأسلحة التركية لأذربيجان ارتفعت قبل اندلاع الصراع في ناغورنو كاراباخ

15 تشرين الأول 2020 12:50

ارتفعت نسبة الصادرات العسكرية التركية إلى حليفتها أذربيجان بستة أضعاف خلال العام الجاري.

و قد ارتفعت مبيعات الطائرات المسيرة وغيرها من المعدات العسكرية إلى ما قيمته 77 مليون دولار خلال الشهر الماضي وحده، أي قبل اندلاع القتال في منقطة ناغورنو كاراباخ المتنازع عليها بين أذربيجان وأرمينيا بأيام معدودة.

وتظهر البيانات التي جمعتها جمعية المصدرين الأتراك، والتي تضم أكثر من 95000 شركة تصدير في 61 قطاعاً تجارياً مختلفاً، أن أذربيجان قد اشترت بما قيمته 123 مليون دولار من معدات الدفاع والطيران من تركيا خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020.

بالإضافة إلى ذلك، تم إنجاز معظم مشتريات الطائرات المسيرة وقاذفات الصواريخ والذخائر والأسلحة الأخرى بعد شهر يوليو الماضي، عندما دفعت الاشتباكات الحدودية بين القوات الأرمنية والأذربيجانية تركيا وأذربيجان إلى إجراء تدريبات ومناورات عسكرية مشتركة.


الصراع الأذربيجاني-الأرميني في ناغورنو كاراباخ

كما وأظهرت البيانات أن المبيعات قفزت من سقف 278880 دولار في شهر يوليو إلى 36 مليون دولار في شهر أغسطس و77.1 مليون دولار في شهر سبتمبر المنصرم، في حين بلغ إجمالي المبيعات العسكرية لأذربيجان في الأشهر التسعة الأولى من عام ما يصل إلى 2019 20.7 مليون دولار.

والمحلل الدفاعي المقيم في اسطنبول توران أوغوز: "من الواضح أن أذربيجان لجأت إلى تركيا طلباً للمساعدة، ولم تهدر أي وقت لإدراك أن التهديد الأرمني سينمو . حيث أن أنقرة مصممة للغاية على توفير احتياجات باكو، كما ان التعاون الدفاعي القوي بين أذربيجان وتركيا يزداد قوة يوما بعد يوم".

وتجدر الإشارة إلى أن الزيادة في مبيعات الأسلحة يزيد من نفوذ تركيا المتنامي عبر الحدود في المنطقة، وهي مقياس واضح لمدى سرعة احتضان أنقرة لأذربيجان قبل اندلاع الصراع المستمر منذ عقود حول منطقة ناغورنو كاراباخ.

النهضة نيوز