الصين تتعقب سفينة تابعة للبحرية الأمريكية مرت عبر مضيق تايوان

الرصد العسكري

قواتها في حالة تأهب قصوى.. الصين تتعقب سفينة للبحرية الأمريكية مرت عبر مضيق تايوان

15 تشرين الأول 2020 13:13

قالت الحكومة الصينية اليوم الخميس أنها تعقبت سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية أثناء مرورها عبر مضيق تايوان، وأشارت إلى أن قواتها في المنطقة في حالة تأهب قصوى للتعامل مع أي موقع كان، وذلك وسط استمرار التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم وأكبر منافسين على النفوذ الإقليمي.

وقال المتحدث باسم قيادة الساحة الشرقية بالجيش الصيني، الميجور تشانغ تشون شوان، أن القوات الجوية والبحرية تم حشدها منذ يوم أمس الأربعاء لمراقبة ومتابعة جميع تحركات المدمرة الأمريكية USS Barry، وهي مدمرة صاروخية موجهة من طراز أرلي بيرك.

كما وقال الميجور شوان أن الولايات المتحدة الأمريكية ترسل بحركتها هذه رسالة خاطئة إلى مؤيدي استقلال تايوان الموالين للولايات المتحدة، فالمنطقة المتمتعة بالحكم الذاتي والتي تقول الصين بأنها أراضيها، سيتم ضمها بالقوة إذا ما لزم الأمر.


الصين تتعقب سفينة تابعة للبحرية الأمريكية مرت عبر مضيق تايوان

وعلى الرغم من أن مضيق تايوان هو ممر مائي عام، إلا أن الصين حساسة للغاية تجاه جميع التحركات العسكرية الأمريكية في محيطها وسط التوترات المتصاعدة حول تايوان وبحر الصين الجنوبي والنزاعات التجارية وغيرها من القضايا العالقة.

كما وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت تقوض بشكل خطير السلام و الاستقرار في منطقة مضيق تايوان، حيث قال الميجور شوان: "إننا نطلب من الولايات المتحدة الكف عن إثارة المشاكل من خلال أقوالها وأفعالها في مضيق تايوان. فالقوات الصينية في الساحة الشرقية ستظل في حالة تأهب قصوى، وستحمي السيادة الوطنية وسلامة أراضيها بحزم وقوة، وستحافظ على السلام والاستقرار حول مضيق تايوان".

وفي بيان مقتضب، قال قائد الأسطول الأمريكي في المحيط الهادئ: "لقد أجرت المدمرة USS Barry عبوراً روتينيا عبر مضيق تايوان، وذلك في إطار القانون الدولي. حيث أن عبور السفينة عبر مضيق تايوان يظهر التزام الولايات المتحدة بحرية وانفتاح المحيطين الهندي والهادئ. كما وستستمر البحرية الأمريكية في الطيران والإبحار والعمل في أي مكان يسمح به القانون الدولي لها بفعل ذلك".

النهضة نيوز