تقارير وحوارات

نقابة مستوردي المعدات الطبية للنهضة نيوز : تعميم مصرف لبنان يستحيل تطبيقه

15 تشرين الأول 2020 13:23

أصدر مصرف لبنان في الآونة الأخيرة تعميم جديد للمستفيدين من سياسة الدعم يطلب منهم تسديد نسبة ال 80% التي يدعمها المصرف نقدا بالليرة اللبنانية في حين كان المستوردون يعتمدون في التسديد على الشيكات . هذا القرار المفاجئ لمصرف لبنان زاد من أزمة مختلف القطاعات في لبنان ولا سيما القطاع الإستشفائي و سارعت نقابة مستوردي المستلزمات الطبية الى إصدار بيان يقضي بتعليق تسليم المستلزمات الطبية للمستشفيات ووصفت قرار الحاكم بالعشوائي وغير المدروس.

نقيبة مستوردي المعدات الطبية سلمى عاصي تقول في حديث خاص للنهضة نيوز أن النقابة ترفض رفضا قاطعا هذا القرار ووصفته  "بقرار يستحيل تطبيقه" .

وأوضحت عاصي أن الشركات المستوردة للمعدات الطبية كانت قد أودعت مبالغ مالية بالليرة اللبنانية تقدر بالمليارات منذ أشهر قليلة وذلك لتحويلها للشركات المورّدة و مرتكزين على سياسة دعم المصرف وبموجب هذا القرار هذه الودائع "جمدت" وأصبحت ودائع عادية لا يمكن التحويل منها أو سحبها . كما يطلب التعميم من الشركات المستوردة تأمين  مبالغ إضافية نقدا لإتمام عملية الإستيراد وهذا أمر مستحيل في وقت كافة العملاء ومنها  المستشفيات وغيرها ليس لديهم القدرة على الدفع نقدا و أيضا مصرف لبنان كان قد وضع سقف لها وللمستوردين للسحب من الحسابات هو 30 مليون ليرة شهريا .

عن قرار توقيف تسليم المعدات الطبية تقول النقيبة عاصي أن هدف القرار ليس الضغط على المعنيين إنما بسبب نقص هذه المعدات في المستودعات والأزمة المتراكمة التي يعاني منها هذا القطاع منذ شهر 7 عام 2019 . وأضافت عاصي أن هذا القرار لا يمكن التراجع عنه إلا اذا أصدر مصرف لبنان قرار يلغي بموجبه التعميم السابق أو أن تحرّر ودائعنا التي تقدر بالمليارات . وقد التزم المستوردين تسليم المعدات للحالات الطارئة خاصة لحالات الكورونا.

وعن إمكانية رفع الدعم أكدت عاصي للنهضة نيوز أن النقابة لم تتبلغ بشكل رسمي قرار من حاكم مصرف لبنان يخص هذا الموضوع ، مؤكدة أن النقابة تتعاون مع وزارة الصحة العامة لإيجاد حلول لهذه الأزمة. 

النهضة نيوز