الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل

علوم

تتضمن الأسماك واللحوم المعلبة.. هذه الأطعمة يجب تجنبها أثناء الحمل

15 تشرين الأول 2020 20:38

هناك بعض الأطعمة التي لا يجب أن تأكليها أثناء الحمل، لأنها قد تسبب لك المرض أو تؤذي الجنين. لذلك، دائماً ما ينصح الأطباء وخبراء الصحة العامة النساء الحوامل بوضع خطة غذائية معينة لتجنب الأطعمة الضارة وتعزيز تناول الأطعمة المفيدة للأم والجنين.

• إليك الأطعمة التي يجب أن تتجنبي تناولها أثناء مرحلة الحمل:

1- أنواع معينة من الأسماك

تحتوي أمساك السلمون والرنجة على كمية عالية من الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم أثناء فترة الحمل. ولكن وفقا للخبراء، يجب على المرأة الحامل أن تتجنب تناول الأسماك الأخرى الغنية بالزئبق، وذلك لأنها قد تكون خطرة على سلامة الجنين، حيث أنه عليك أن تحدثي إلى طبيبك المختص أو أخصائي التغذية أثناء الحمل للتأكد مما يناسب جسمك وصحته قبل تناول أي شيء.

2- اللحوم المعلبة والمصنعة

ينصح العديد من الخبراء النساء الحوامل بالتوقف عن تناول النقانق وشبيهاتها من اللحوم المعلبة والمصنعة خلال فترة الحمل. حيث يمكن لهذه اللحوم أن تتسبب في الإصابة بداء داء الليستريات، مما قد يؤدي في نهاية المطاف إلى إجهاض الجنين أو ولادته ميتاً أو مريضاً.

وعلى الرغم من ذلك، يمكن للمرأة الحامل أن تقوم بطهيها جيداً قبل تناولها إذا ما كانت ترغبها بشدة.


الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل

3- البيض غير المطبوخ جيدا

يعتبر البيض مصدراً ممتازاً للبروتينات والفيتامينات والمعادن، ولكن في حال كنت امرأة حامل، فستحتاجين إلى التأكد من نضج بيضك بالكامل طوال الوقت.

4- الكبد

إن تناول الكثير من أي شيء يعتبر أمرأ سيئا لنظام المرأة الحامل الصحي. والجدير بالذكر أن الكبد يحتوي على ما نسبته 431٪ من مدخولك اليومي الموصى به من فيتامين A، وهو عنصر غذائي أساسي لنمو الجنين، كما أنه يساعد في إصلاح الأنسجة بعد المخاض والولادة.

ولكن من الأفضل تجنب تناول الكبد أثناء الحمل لأنك ستحصلين على جرعات عالية من الفيتامين في مرحلة ما قبل الولادة، وهو أمر غير محبب لصحة الجنين، حيث يمكنك الحصول على جرعات معقولة من الفيتامين من خلال تناول الفواكه والخضراوات واللحوم الحمراء ومنتجات البيض والألبان.

5- القهوة

أظهرت العديد من الدراسات أن النتائج كثيراً ما ربطت بين تناول كمية كبيرة من القهوة مع ارتفاع خطر الإجهاض، وذلك لاحتوائها على كمية عالية للغاية من الكافيين.

وفي الحقيقة، يعتبر استهلاك ما يصل إلى 200 مليجرام من الكافيين يوميا أمرا آمنا بشكل عام، وهذا يعادل كوباً أو كوبين من القهوة على أكبر تقدير.

النهضة نيوز