جراحة انقاص الوزن تزيد من العمر المتوقع للشخص بمقدار 3 سنوات

علوم

بمقدار 3 سنوات.. جراحة انقاص الوزن تزيد من العمر المتوقع للشخص

16 تشرين الأول 2020 13:10

ترتبط السمنة بالإصابة بالأمراض الخطيرة وبالوفاة المبكرة، لكن الباحثون قد وجدوا في دراسة جديدة أن جراحة إنقاص الوزن يمكن أن تضيف بضع سنوات إلى حياتك.

وفي دراسة شملت أكثر من 4000 شخص يعانون من السمنة، وجد الباحثين أن الأشخاص الذين قاموا بجراحة لإنقاص الوزن قد عاشوا ثلاث سنوات أطول في المتوسط من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. لكن متوسط العمر المتوقع كان أقل بنحو ست سنوات من الأشخاص غير المصابين بالسمنة أيضاً.

كما وقال الباحث الدكتور بيتر جاكوبسون: "إن اكتشافنا هذا سيساعد المرضى على اتخاذ قرار مستنير عند التفكير في علاج السمنة".

وإلى جانب الموت المبكر، ترتبط السمنة بمرض السكري من النوع الثاني والسرطان وأمراض القلب الأوعية الدموية التي تزيد من خطر الوفاة.


جراحة انقاص الوزن تزيد من العمر المتوقع للشخص بمقدار 3 سنوات

وقال الدكتور جاكوبسون أن إحدى طرق زيادة طول العمر هي التحكم في عوامل الخطر القلبية الوعائية مثل ضغط الدم والتدخين والكوليسترول.

من أجل الدراسة، جمع الباحثون بيانات عن المرضى الذين شاركوا في دراسة مرضي السمنة في السويد، وتمت متابعة المشاركين لأكثر من 20 عاما في المتوسط، وتوفي ما يصل إلى 23% ممن خضعوا لجراحة إنقاص الوزن، وكذلك 26٪ ممن لم يخضعوا لعملية جراحية من المصابين بالسمنة خلال تلك الفترة.

كما وذكر الباحثون أن الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بالسمنة بشكل خاص كانت السبب في وفاة المرضى المشاركين في الدراسة، حيث أن أمراض القلب والسرطان كانت أكثر أسباب الوفاة شيوعا بينهم.

وقال الدكتور جاكوبسون: "نأمل أن تزيد هذه المعلومات من وعي الأطباء بأهمية تقديم المتابعة والنصائح المناسبة للمرضى بعد الخضوع لجراحة السمنة".

النهصة نيوز