الطائرات المقاتلة التايوانية تعترض طائرات تجسس صينية

الرصد العسكري

مرة أخرى.. الطائرات المقاتلة التايوانية تعترض طائرات تجسس صينية من طراز Y-8Q

16 تشرين الأول 2020 18:11

صرحت وزارة الدفاع الوطني التايواني في بيان صادر عنها أن الطائرات المقاتلة التابعة للقوات الجوية لجمهورية الصين "تايوان" قد اعترضت طائرات تجسس دورية بحرية صينية دخلت منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية.

وسارعت القوات الجوية التايوانية بإطلاق طائرات مقاتلة ليلة 15 أكتوبر لاعتراض طائرة الدوريات البحرية الصينية من طراز Y-8Q، والمعروفة باسم "صائد الغواصات".

ووفقا للبيان، فقد جهزت تايوان بطارياتها الصاروخية وقوات المدفعية المضادة للطائرات لإسقاط طائرة التجسس الصينية أيضاً، وذلك في حالة تماديها وعدم قدرة الطائرات المقاتلة على ردعها.


الطائرات المقاتلة التايوانية تعترض طائرات تجسس صينية مرة أخرى

وجاء اعتراض ليلة أمس الخميس في أعقاب مواجهات مماثلة في وقت سابق من هذا الشهر، حيث اعترضت الطائرات التايوانية طائرات الدوريات البحرية الصينية من طراز Y-8Q و طائرة KJ-500 AEW & C بالقرب من خط الوسط الحساس لمضيق تايوان أيضا .

وتجدر الإشارة إلى أن طائرات التجسس الصينية من طراز Y-8Q تعرف أيضا باسم Y-8 GX6، وهي طائرة دورية بحرية صينية حديثة حربية مضادة للغواصات، كما أنها مزودة بذراع كاشف الشذوذ المغناطيسي بطول سبعة أمتار، والذي يكتشف التوقيع المغناطيسي لمعدن غواصات العدو وأي شيء تحلق فوقه، وتعتبر من أخطر طائرات التجسس الصينية.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي طائرات Y-8Q على عدد من وحدات التحكم متعددة المهام في قمرة القيادة، وذلك جنبا إلى جنب مع غرفة المراقبة وتخطيط المهمة، كما أنها تحتوي على منطقة استراحة تضم أسرة طوابق لراحة الجنود عند قيامهم بالمهام طويلة الأمد.

النهضة نيوز