8 أغذية تساعد الدماغ في محاربة الاكتئاب والأرق وتزيد الرغبة الجنسية

علوم

منها الزبادي والسمك.. أطعمة تساعد الدماغ في محاربة الاكتئاب والأرق وتزيد الرغبة الجنسية

17 تشرين الأول 2020 11:38

ترى الدكتورة أوما نايدو، طبيبة نفسية غذائية في مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن، أن أمعائك ودماغك مرتبطان بشكل فريد من خلال عصب أساسي في الجسم. والجدير بالذكر أنه غالبا ما تقدم الدكتورة نايدو، وهي أيضاً طاهية متدربة، لمرضاها نصائح غذائية من منظور عقلي ونفسي.

كما وتقول الدكتورة تارا جيدوس كولينجوود، وهي خبيرة تغذية أمريكية: "يمكن أن يؤثر الطعام على طريقة تفكيرك والاحتفاظ بالمعلومات وتنفيذ المهام اليومية بلا شك، حيث تظهر الأبحاث والدراسات الجديدة أنه يمكنك زيادة فرصك في الحفاظ على دماغ سليم في سن الشيخوخة إذا ما قمت بإضافة أطعمة معينة إلى نظامك الغذائي".

• إليكم أمثلة على بعض تلك الأطعمة الهامة للصحة العقلية:

1- الزبادي


فوائد الزبادي

وفقاً للدكتورة نايدو، يحتوي الزبادي على كميات كبيرة ونشطة من البكتيريا الحيوية الصحية التي تسمى البروبيوتيك، والتي تعمل على تعزيز المواد الكيميائية في الدماغ وتساعد في تخفيف الاكتئاب.

2- الكركم


فوائد الكركم

إن العنصر النشط في هذه التوابل الشعبية هو الكركمين. حيث تقول الدكتورة كولينجوود أنه يساعد في حماية الدماغ من الأضرار السامة التي يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب.

3- السمك


فوائد السمك

تقول الدكتورة كولينجوود أن أسماك المياه العميقة الدهنية مثل السلمون والسردين غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تعتبر عنصراً ضرورياً وهاماً لتحفيز وظائف الدماغ. فإذا كنت لا تأكل السمك، يمكنك الحصول على أحماض أوميجا 3 الدهنية من الجوز وبذور اليقطين وبذور الكتان، أو يمكنك تناول مكمل غذائي بحجم 1000 ملليغرام، وهو ما توصي به الدكتورة كولينجوود لمرضاها.

4- التين


فوائد التين

إن هذه الفاكهة التي ذكرت في الكتب السماوية الثلاث غنية بفيتامين A والبوتاسيوم والكالسيوم، وكشفت الأبحاث التي أجراها علماء في جامعة روتجرز في نيوجيرسي أن التين المجفف يحتوي على أحماض دهنية أساسية، بالإضافة إلى العديد من مادة الفيتوسترولس، التي يحتاجها الجسم لإنتاج الهرمونات الجنسية. كما ويساعد البوتاسيوم في تغذية عقلك أيضاً.

5- عصير الكرز الحامض


فوائد الكرز الحامض

قال باحثون في جامعة ولاية لويزيانا أن شرب 8 أونصات من عصير الكرز الحامض في الصباح والمساء قد يكون طريقة أفضل وأكثر أماناً لعلاج الأرق من تناول الأدوية، حيث أن الكرز الحامض يعتبر مصدراً طبيعي لهرمون الميلاتونين، وهو هرمون يساعد على تنظيم دورة النوم والاستيقاظ والحفاظ على انتظام الساعة البيولوجية في الجسم.

6- المحار

فوائد المحار

تمتعت هذه المخلوقات البحرية المسالمة بتاريخ طويل من السمعة الرائعة في كونها مثيرة للشهوة الجنسية، حيث تحتوي على نسبة عالية من البروتين والمعادن مثل الزنك واليود والفوسفور.

فالزنك مهم بشكل خاص لأنه يرتبط بإنتاج التستوستيرون والحيوانات المنوية ، كما أن الحديد والزنك الموجودين في المحار يحسنان أيضا من حدة العقل والتركيز.

7- شاي البابونج


فوائد البابونج

تقول الدكتورة نايدو أن احتساء كوب أو كوبين من هذا الشاي اللذيذ يومياً يمكن أن يساعدك على الاسترخاء، ولكنها تحذر من أنه يجب عليك مراجعة طبيبك إذا كنت تتناول حاليا أي نوع من مسكنات الدم أو مسكنات الألم أو المهدئات التي يمكن أن تتفاعل مع الشاي قبل تناوله.

8- البيض

فوائد البيض

بحسب الدكتورة كولينجوود، فإن البيض الذي طالما تعرض لسوء التقدير بسبب محتواه العالي من الكوليسترول، يعد غذاء رائعا لتقوية الذاكرة لأنه يحتوي على مادة الكولين، وهي أحد فيتامينات B الشبيهة بالدهون، والتي تزيد من الوظائف الإدراكية للدماغ، كما أن البيض يمكن أن يساعدك على النوم لأنه غني بالميلاتونين أيضاً.

النهضة نيوز