إيناس كريمة للنهضة نيوز: بعد سنه من الحراك الشعبي .. أين أصبحنا

تقارير وحوارات

إيناس كريمة للنهضة نيوز: هل تحول الحراك الشعبي من ثورة شعبية إلى تصفية حسابات سياسية

17 تشرين الأول 2020 16:05

أكدت الصحافية والكاتبة السياسية ايناس كريمة أن صدى ١٧ تشرين كان له وقعاً قوياً محليا ودوليا.. والانتفاضة الشعبية التي حصلت كسرت صنم "الزعيم"، واستطاعت أن تكشف الستار عن الأزمات المتراكمة وتسلط الضوء على حجم الفساد وتفضح الصفقات وتزيح ورقة التوت.

وأشارت كريمة في حديث خاص للنهضة نيوز قائلة: "ماذا بعد الزخم الشعبي الكبير الذي استطاعت "فكرة" الانتفاضة أن تحققه، هي تراجعت تدريجياً حتى أصبحت أقرب إلى الفشل.

وأرجعت كريمة هذا الفشل لعدة اسباب أهمها "العناوين الفضفاضة، الأداء غير المنظم عدم وضوح الرؤية، تشعب المطالب، بالإضافة إلى أخطاء القيمين على الحراك سواء على مستوى التغطية الإعلامية أو على مستوى الوجوه البارزة من الناشطين الذي يبدو أنهم سحبوا الحراك الى أماكن مختلفة مما ساهم بإضعاف حاضنته الشعبية وأدى إلى تراجعه".

وتساءلت اليوم أين أصبح الحراك؟ هذا السؤال برسم الشعب اللبناني، هو من يرى ويقرر وكم بقي من صداها؟ على الرغم من أهمية الحراك الذي كان ممكن أن يكون مرحلة مفصلية بتاريخ لبنان، الا أنه لايوجد شك أن نتعرض لانتكاسات كبيرة.

وختمت كريمة حديثها مشيرة إلى أهمية السياسة في لبنان قائلة "في لبنان السياسة تدخل بالهواء والماء، فكيف اذا كان الكلام على مستوى حراك شعبي ضخم؟

لكن هذا لاينفي ان هناك فئة كبيرة من الناس نزلت حاملة الهم والوجع والهواجس على كتفها ولم تستفيد من الضغوطات والمناكفات وكان عندها امل بالتغيير.

اظن ان ١٧ تشرين كان تجربة جميلة وجديدة كشفت عن معاناة حقيقية للشعب اللبناني.

النهضة نيوز - خاص علي الروماني