علوم

استبدال مشروبات الصودا السكرية بالماء يضاعف فقدان الوزن أربع مرات

17 تشرين الأول 2020 23:09

تشير الدراسات والأبحاث الجديدة إلى أن استبدال مشروبات الصودا السكرية بالماء يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن وتحسين الصحة العامة.

حيث ربطت إحدى الدراسات شرب نصف لتر من الماء قبل كل وجبة بخسارة خمسة أضعاف الوزن الذي قد تفقده عند شرب الصودا.

ووجد بحث آخر أن التحول إلى شرب الماء يمكن أن يؤدي إلى فقدان 5 % من وزن الجسم ككل. كما أن ذلك يساعد على تقليل مستويات الجلوكوز أثناء اتباع حمية الصيام المتقطع، وهو أفضل لفقدان الوزن والصحة العامة.

وتجدر الإشارة إلى الاعتماد على شرب الماء بشكل منتظم يعتبر من أشهر تقنيات إنقاص الوزن التي يستخدمها الناس حول العالم، وذلك لأن شرب الماء يجعل الناس يشعرون بالشبع قبل تناول وجبة الطعام، مما يعني أنهم سيتناولون كمية أقل من الطعام، وبالتالي يساعدهم في إنقاص الوزن.


الماء لانقاص الوزن

بالإضافة إلى ذلك، اثبتت العديد من الأبحاث أن الماء يعمل كمثبط طبيعي للشهية، وهو يساعد في تحفيز عمرية حرق السعرات الحرارية والدهون في الجسم، ويساعد على خفض خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال الدكتور كياه ج.دافي، المؤلف الرئيسي للدراسة: "بغض النظر عن عدد حصص المشروبات المحلاة بالسكر التي تتناولها، فإن استبدال حتى حصة واحدة منها فقط بالماء العادي يمكن أن يكون مفيداً لإنقاص الوزن والحفاظ على صحتك".

وخلال للدراسة، وضع الباحثون نموذجا لتأثير استبدال مشروب محلى بالسكر بسعة 8 أونصات بالماء، ووجدوا أن هذا الاستبدال يمكن أن يقلل من السعرات الحرارية اليومية ويقلل من خطر الإصابة بمرض السمنة وزيادة الوزن.

كما وأوضح الدكتور دافي: "لقد وجدنا أنه من بين البالغين الذين يستهلكون حصة واحدة من المشروبات المحلاة بالسكر يومياً في الولايات المتحدة، فإن استبدال هذا المشروب بالماء يقلل من نسبة السعرات الحرارية القادمة من المشروبات من 17 إلى 11 % تقريبا. وحتى أولئك الذين يستهلكون المزيد من المشروبات السكرية يومياً يمكنهم الاستفادة من استبدال الماء، مما يؤدي إلى خفض كمية السعرات الحرارية الناتجة عن المشروبات إلى أقل من 25 % من السعرات الحرارية اليومية".

النهضة نيوز