أخبار لبنان

وزير الصحة حمد حسن : لقاحات كورونا قريبا تصل إلى لبنان

18 تشرين الأول 2020 08:40

أعلن وزير الصحة أنه حجز عبر منصة كوفاكس (التجمع العالمي للقاحات «كورونا»)، حصة لبنان من لقاحات «كورونا» والتي ستتوفر بالحد الأقصى في شهر كانون الأول أي قبل نهاية العام الحالي، وهناك احتمال كبير بالحصول على اللقاحات في شهر تشرين الثاني.


وأشار وزير الصحة في حديث للديار حسن إلى أن الدفعة الأولى من اللقاحات ستتوفر في المرحلة الأولى ل 20% من اللبنانيين على أن يتواصل تدفق اللقاحات في الأشهر القادمة لجميع المواطنين اللبنانيين، بينما تتكفل المنظمات الدولية المختصة باللاجئين السوريين والفلسطينيين المقيمين في لبنان تأمين اللقاح بالتنسيق مع وزارة الصحة.

وكشف حسن أن خطة الإقفال الجزئي التي اعتمدتها الوزارة في الآونة الاخيرة لم تنجح واعتبر أن المطلوب توسيع الرقعة لتشمل المدن الكبرى، اذ ان العدد الأكبر من الاصابات حالياً يحصل فيها وبالأخص في بيروت، فلا يصح اقفال احدى ضواحي بيروت بينما القاطن في هذه الضواحي ينتقل يوميا للعمل في العاصمة وأشار حسن الى أنه رفع توصياته بتوسيع دائرة الاقفال والتخفيف من انتقال اللبنانيين من مدينة الى اخرى.

وعلى صعيد أزمة الأدوية أكد الوزير حسن للديار أن عمليات التتبع والتقصي قائمة ومستمرة حتى ضمان تسليم كل الأدوية المستوردة والمدعومة بشكل عادل ومدروس على كل الصيدليات في كل المناطق اللبنانية.

وكشف حسن في حديثه عن آلية للوزارة وضعت لمنع تكرار أزمة الدواء وتقوم على ثلاث محاور:

1- ارفاق كل علبة دواء ب رقم تتبعي لمعرفة مسار الأدوية على الأراضي اللبنانية.

2- وضع آلية للتأكد من المخزون، والمقارنة بين مشتريات السنة الحالية والسنة الفائتة، وتحديد طرق التهريب.

3- التواصل مع المصرف المركزي، لاتباع مقاربات مسؤولة في أي اعلان مستقبلي عن رفع دعم جزئي عن الأدوية المستوردة.

المصدر: الديار