الصين تصدر قانون جديد لتقييد صادراتها الحساسة

أخبار

سيدخل حيز التنفيذ في ديسمبر.. الحكومة الصينية تصدر قانون جديد لتقييد صادراتها الحساسة

18 تشرين الأول 2020 15:13

أصدرت الحكومة الصينية مساء اليوم الأحد قانوناً جديداً يقيد الصادرات الحساسة لحماية الأمن القومي الصيني، مما يسمح لبكين بالرد بالمثل على أفعال وعقوبات الولايات المتحدة الأمريكية الاقتصادية وسط تصاعد التوترات بين الجانبين بشأن التجارة والتكنولوجيا.

والجدير بالذكر أن هذا القانون الجديد سيتم تطبيقه على جميع الشركات الواقعة على الأراضي الصينية، حيث أن اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب أقرته يوم أمس السبت وتم المصادقة عليه اليوم، وسيدخل حيز التنفيذ في الأول من ديسمبر.


الصناعة الصينية

وبموجب القانون، يمكن للصين أن تتخذ إجراءات متبادلة تجاه الدول أو المناطق التي تسيء استخدام ضوابط التصدير الخاصة بها وتهدد أمنها القومي ومصالحها، كما وستطبق ضوابط التصدير بموجب القانون على المنتجات المدنية والعسكرية والنووية، فضلاً عن السلع والتقنيات والخدمات المتعلقة بالأمن القومي. حيث سيتم نشر قائمة بالمواد الخاضعة للرقابة "في الوقت المناسب" بالاشتراك مع الإدارات ذات الصلة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا القانون الجديد يضيف يضاف إلى حالة عدم اليقين المتزايدة بشأن صفقة شركة Bytedance لبيع تطبيق مشاركة الفيديو الشهير TikTok إلى شركة Oracle Corp الأمريكية.


تيك توك

وفي أغسطس الماضي، أضافت الصين تقنيات بما في ذلك التعرف على الصوت وتحليل النص وتوصية المحتوى إلى قائمة الصادرات المنظمة.

في حين كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أمر في وقت سابق أن تقوم شركة Bytedance ببيع عمليات تطبيق TikTok على الأراضي الأمريكية لشركة أمريكية أو مواجهة الحظر التام لها في البلاد.

بالإضافة إلى ذلك، تضاف قوانين مراقبة الصادرات الجديدة إلى مجموعة الأدوات التنظيمية المتنامية في الصين، والتي تسمح لها باتخاذ إجراءات ضد دول معادية مثل الولايات المتحدة.

النهضة نيوز