وكالة ناسا تتعاون مع شركة نوكيا لبناء شبكة اتصالات خلوية من الجيل الرابع على القمر

علوم

وكالة ناسا تتعاون مع شركة نوكيا لبناء شبكة اتصالات خلوية من الجيل الرابع على القمر

18 تشرين الأول 2020 15:46

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أنها تعتزم تمويل مشروع بالشراكة مع شركة نوكيا لبناء شبكة اتصالات خلوية من الجيل الرابع على القمر.

وتخطط وكالة ناسا للمساهمة بمبلغ 14.1 مليون دولار في المشروع ، في حين أن حصة نوكيا جزء من مبلغ قيمته 370 مليون دولار من العقود الجديدة لبعثات أبحاث سطح القمر التي أعلن عنها يوم الأربعاء الماضي. وذهب الجزء الأكبر من الأموال لعقود مع شركات United Launch Alliance و SpaceX لمعرفة كيفية صنع ومعالجة وقود الصواريخ في الفضاء.

والجدير بالذكر أن وكالة ناسا ترغب في تطوير تقنيات جديدة لرحلات القمر بسرعة كجزء من هدفها المتمثل في جعل رواد الفضاء يعملون على قاعدة قمرية بحلول عام 2028.

كما وتعتزم إعادة البشر إلى القمر بحلول عام 2024. حيث قال مدير وكالة ناسا، جيم بريدنشتاين، أن وكالة ناسا تحتاج إلى أنظمة طاقة قادرة على تستمر في العمل لفترة طويلة على سطح القمر والقدرة على دعم إمكانية السكن على سطح القمر.


وكالة ناسا تتعاون مع شركة نوكيا 

كما أنه من المهم أيضاً وجود طريقة للتواصل على سطح القمر، وهذا بلا شك سيقابله الحاجة إلى بناء نظام اتصالات خلوي من الجيل الرابع على القمر، حيث تم منح مشروع الاتصالات القمرية إلى شركة نوكيا في أمريكا الشمالية، المملوكة للشركة الفنلندية الأم نوكيا، حيث ستدعم الشركة بناء شبكة اتصالات من الجيل الرابع على سطح القمر على مسافات أطول وسرعات متزايدة بينما تكون أكثر موثوقية من المعايير الحالية.

والجدير بالذكر أن شبكة الاتصالات هذه ستسمح بإجراء الاتصالات بين مركبات الهبوط على سطح القمر والمركبات الجوالة والموائل ورواد الفضاء. كما ويمكن استخدام النظام للتواصل بين المركبات الفضائية أيضاً.

وليس من الواضح متى أو ما إذا كان سيتم إنشاء شبكة اتصالات خلوية من الجيل الرابع على القمر، حيث أنه لم تقرر وكالة ناسا بعد موقع الهبوط الدقيق لبعثات Artemis المستقبلية، لكنها ستستهدف موقعا بالقرب من رواسب الجليد المائي على القطب الجنوبي للقمر.

النهضة نيوز