تعرف على فوائد زيت السمك والمصادر الطبيعية له

علوم

تعرف على فوائد زيت السمك والمصادر الطبيعية له

20 تشرين الأول 2020 18:51

يفكر العديد من الناس بالفوائد الحقيقية لزيت السمك، وتتساءل هل هو صديق أم عدو، والجواب على هذا السؤال هو أن زيت السمك صديق أكثر منه عدو، خاصة إذا كنت تحصل عليه من مصادر غذائية طبيعية وليس من المكملات الغذائية.

• أوميجا 3 المساعدة على التوازن

إن ما يميز زيت السمك أكثر من أي شيء آخر هو أنه غني للغاية بالأحماض الدهنية المهمة من نوع أوميجا 3، والتي يجب علينا أن نسعى دائما للحصول عليها من الأطعمة والمكملات الغذائية بسبب عجز جسمنا عن إنتاجها لوحده.

والجدير بالذكر أن هذه الأحماض الذهنية ثنائية المفتاح تتركز على كل من حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض إيكوسابنتانويك (EPA)، وهي متواجدة بكثرة في الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين.

في حين أن بعض النباتات غنية بنوع آخر من أحماض أوميجا 3 الدهنية، وهو حمض ألفا لينولينيك، والذي يمكن للجسم تحويله إلى أحماض DHA و EPA الدهنية الأخرى، كما أن المصادر الجيدة لهذه الاحماض هي بذور الكتان وبذور الشيا والجوز وبذور اليقطين وزيت الكانولا.

بالإضافة إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تلعب دوراً مهماً في وظائف المخ والنمو الطبيعي والتطور والالتهابات.


فوائد زيت السمك

وتم ربط التقصير في تناول هذه الأحماض بمتنوعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، والإصابة ببعض أنواع السرطان واضطرابات المزاج، والتهاب المفاصل وأكثر من ذلك بكثير. ولكن هذا لا يعني أن تناول جرعات عالية منه يمكن أن يضمن لك صحة أفضل ويقي من الإصابة بالأمراض.

بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أنه دائما ما تم الترويج لمكملات زيت السمك كطريقة سهلة لحماية القلب وتخفيف الالتهاب وتحسين الصحة العقلية وإطالة العمر. حيث أن هذه المزاعم هي أحد الأسباب التي تجعل الأمريكيين ينفقون أكثر من مليار دولار سنويا على مكملات زيت السمك التي لا تستلزم وصفة طبية لشرائها. كما وتقوم شركات المواد الغذائية بإضافته إلى الحليب والزبادي والحبوب والشوكولاتة والبسكويت والعصير ومئات الأطعمة الأخرى لما له من فوائد صحية مرغوبة.

• تأثيره علينا:

إن كيفية تأثير الطعام وجزيئاته على الجسم يعد لغزا كبيرا يحير العلماء، حيث أن هذا يجعل استخدام المكملات في أي شيء آخر غير معالجة النقص موضع تساؤل. وعلى الرغم من العديد من الدراسات، لا يزال يتعين عليك التفكير في تناول الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى كاستراتيجية صحية.

وإذا ما استطعنا أن نقول بشكل إيجابي أن فوائد تناول المأكولات البحرية تأتي بالكامل من دهون أوميجا 3 الدهنية، فإن تقليل تناول حبوب زيت السمك سيكون بديلا عن تناول الأسماك، لكن من الأرجح أنك ستكون بحاجة إلى تناول كليهما للحصول على زيوت السمك و الفيتامينات والمعادن والجزيئات الداعمة، بدلاً من الحصول على أحماض EPA وDHA فقط .

بالإضافة إلى ذلك، ينطبق الشيء نفسه على الأطعمة الأخرى، حيث أن تناول حفنة من المكملات الغذائية ليس بديلا عن الكمية الغنية من العناصر الغذائية التي تحصل عليها من تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

• ماذا تفعل إذا كنت تتناول زيت السمك حالياً؟

إذا ما كنت تتناول مكملات زيت السمك بناء على وصفة طبية، فهي علاج معتمد و فعال للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم، لذلك قد باتباع تعليمات الطبيب قدر الإمكان.

أما إذا كنت تتناولها بمفردك لأنك تعتقد أنها مفيدة لك، فقد حان الوقت لإعادة التفكير في هذه الاستراتيجية. ولكن إذا كنت لا تأكل السمك أو المأكولات البحرية الأخرى، فقد تستفيد من مكمل زيت السمك. كما أنه يمكنك الحصول على أحماض أوميجا 3 الدهنية من بذور الكتان المطحونة أو زيت بذور الكتان و بذور الشيا والجوز وزيت الكانولا وزيت الصويا.

النهضة نيوز