دور مجموعة عقاقير AMX0035 في علاج التصلب الجانبي الضموري

علوم

عقار جديد يمكن أن يطيل عمر الأشخاص المصابين بمرض التصلب الجانبي الضموري

20 تشرين الأول 2020 23:55

أظهر دراسة جديدة أن بعض الأدوية التجريبية التي يقوم العلماء القائمين على الدراسة بتطويرها قادرة على إطالة بقاء "مدة البقاء على قيد الحياة" لدى المرضى المصابين بمرض التصلب الجانبي الضموري " ALS ".

كما ووجدت تجربة سريرية سابقة أن المجموعة المكونة من عقارين، والتي تسمى AMX0035 ، قد نجحت في إبطاء تقدم مرض التنكس العصبي هذا على مدى ستة أشهر .

في حين وجدت التجربة السريرية الجديدة التي شملت 137 مريضا مصابا بالمرض، والمعروف أيضا باسم مرض لو جيرج، أن أولئك الذين تناولوا مجموعة عقاقير AMX0035 قد عاشوا في المتوسط لمدة أطول تصل إلى 6.5 شهرا مقارنة بأولئك الذين تلقوا علاجا وهميا.

تجدر الإشارة إلى أن الدراسة قد نشرت بتاريخ 16 أكتوبر في مجلة العضلات والأعصاب العلمية المرموقة، وأجراها باحثون بمستشفى ماساتشوستس العام في ولاية بوسطن بالشراكة مع شركة Amylyx Pharmaceuticals لصناعة الأدوية.


مرض التصلب الجانبي الضموري

ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز، فإن مزيج الأدوية كان عبارة عن حلم تشاركه اثنان من طلاب جامعة براون قبل سبع سنوات، وأصبح الآن يجمع بين مكمل موجود ودواء يستخدم لعلاج اضطراب مادة اليوريا لدى الأطفال.

وفي الحقيقة، لا يوجد علاج لمرض التصلب الجانبي الضموري حتى الآن، والذي يؤدي الإصابة به إلى زيادة الضرر الذي يصيب الدماغ والخلايا العصبية في النخاع الشوكي ، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان تدريجي لقدرة الفرد على الحركة والتحدث والأكل و حتى التنفس، مما يجعله مميتا في نهاية المطاف، وخاصة لكبار السن.

و الجدير بالذكر أن النتائج التي نشرت خلال الشهر الماضي في مجلة New England Journal of Medicine، فإن هذا الهقار قد أدى إلى ابطاء تطور حالة الشلل التي تصيب الشخص المصاب بالتصلب الجانبي الضموري بحوالي 25٪ أكثر من أي علاج آخر.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة الدكتورة سابرينا باغانوني، الباحثة في مركز Healey and AMG المتخصص في علاج مرضى التصلب الجانبي الضموري، أن نتائج دراستها تقدم أدلة جوهرية تدعم دور مجموعة عقاقير AMX0035 في علاج التصلب الجانبي الضموري، مشيرة إلى أن الخطوات التالية ستعتمد على المناقشات الجارية مع الهيئات التنظيمية والخبراء الآخرين.

النهضة نيوز