دعوى قضائية بحق الصحافية الجزائرية حدة حزام على خلفية اساءتها للدين الإسلامي

أخبار

مجمع الشروق الجزائري للأخبار يرفع دعوى قضائية على الصحافية حدة حزام بتهمة الاساءة للدين الاسلامي

21 تشرين الأول 2020 12:08

بعد اساءتها للدين الاسلامي في معرض حديث تصرح به، وهجومها على مواد الدستور الجزائري بما يتعلق بتسمية الدين الاسلامي دينا للدولة الجزائرية تقدم مجمع الشروق الجزائري للأخبار برفع دعوى قضائية ضد الصحفية ومديرة صحيفة الفجر الجزائرية حدة حزام بتهمة الإساءة للدين الإسلامي. 

حيث دعت حزام لسحب المادة الثانية من الدستور الجزائري مبررة أن الإسلام هو دين الإنسان وليس دين الدولة، داعية بذلك لتبني نهج العلمانية مثلما تفعل تركيا.

وبين مجمع الشروق في بيانه الذي نشرته على موقعها الإلكتروني وعلى صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي أنه "عندما يتعلق الأمر بالنيل من حرمة الإسلام والإساءة إلى مشاعر الجزائريين الدينية أو العبث بثوابت الأمة ومقوماتها، سنكون دوما وأبدا بالمرصاد لأبواق الجهل والحقد والتغريب، لأن ذلك من صميم رسالتنا الإعلامية في الذود عن حياض الهوية الوطنية ومقدساتنا العقدية".

كما تحدثت مديرة صحيفة الفجر كذلك عن ارتداء الحجاب الذي انتشر في المجتمع الجزائري وأرجعت ذلك إلى كونه ظاهرة اجتماعية أكثر منها دينية على حد قولها.

ولفتت حدة حزام إلى أن النساء أصبحن يرتدين الحجاب بدوافع الفقر لكونه لباسا في متناول الجميع.

كما تطرقت حزام إلى مناهج مادة التربية الإسلامية التي تدرس في الجزائر وقالت إن بعض الدروس كعذاب القبر ترهب الأطفال عوض ترغيبهم في الدين الإسلامي.

كما لفتت حزام إلى أحكام العقوبات الواردة في تعديل الدستور والتي يعاقب بموجبها كل من ينتقد مقومات الدين الإسلامي داعية إلى تكريس مبدأ حرية المعتقد وحرية التعبير. 

وتعرف حدة حزام بمواقفها المعارضة للسلطة في الجزائر خلال فترة حكم الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة وبعده، وإثارتها الجدل بتحليلاتها لبعض القضايا السياسية والاجتماعية والثقافية في الجزائر بطريقة جريئة. 



النهضة نيوز