أخبار

أخبار سارة حول لقاح جامعة أوكسفورد الخاص بفيروس كورونا

22 تشرين الأول 2020 19:10

اعتبر اللقاح الفيروسي المضاد لفيروس كورونا، الذي تعمل على تطويره جامعة أوكسفورد البريطانية العريقة الأوفر حظا في الجهوزية والفعالية والقابلية ليتم إنتاجه على نطاق واسع، ووصلت بعض الأخبار الجيدة والسارة حياله مؤخراً.

وخضع اللقاح للعديد من الاختبارات الصارمة بالفعل، كما ويقوم فريق من جامعة بريستول في الوقت الراهن بالتحقق من صحة أن اللقاح يتبع التعليمات الجينية المبرمجة فيه بدقة، مما يوفر مزيدا من الوضوح والتفاصيل حول كيفية نجاح اللقاح في إثارة استجابة مناعية قوية مضادة للفيروس.

وقال الدكتور ديفيد ماثيوز، الذي قاد الدراسة الجديدة: "إن هذه دراسة مهمة لأننا قادرون على تأكيد أن التعليمات الجينية التي تم برمجة اللقاح بناء عليها يتم اتباعها بدقة، والتي يتم تطويرها بأسرع ما يمكن بأمان. وحتى الآن، لم تكن التكنولوجيا قادرة على تقديم إجابات بمثل هذا الوضوح، لكننا نعلم الآن أن اللقاح يفعل كل ما توقعناه بالفعل، إن هذه أخبار جيدة للغاية لمعركتنا ضد هذه الجائحة الفيروسية".


تطوير لقاح خاص بفيروس كورونا 

وركز الباحثون خلال الدراسة على عدد مرات ودقة نسخ اللقاح واستخدام التعليمات الجينية التي قدمها فريق جامعة أكسفورد في تطويره. كما وتوضح هذه التعليمات بالتفصيل كيفية صنع بروتين سبايك من جزيئات فيروس كورونا التاجي المستجد.

وبمجرد صنع هذا البروتين الفيروسي، يمكن للجهاز المناعي البشري أن يتفاعل معه ويحاربه بفعالية، حيث سيقوم اللقاح بتدريب الجهاز المناعي مسبقا في تحديد العدوى الحقيقية و محاربتها بكفاءة عالية.

وقالت سارة جيلبرت، أستاذة علم اللقاحات بجامعة أكسفورد وقائدة تجربة لقاح أكسفورد: "هذا مثال رائع للتعاون متعدد التخصصات، والذي تم باستخدام تقنية جديدة لفحص ما يفعله اللقاح بالضبط بمجرد دخوله إلى الخلية البشرية، حيث تؤكد الدراسة أن كميات كبيرة من بروتين سبايك الخاص بفيروس كورونا يمكن يتم أن يتم إنتاجها بدقة كبيرة، وهذا يقطع شوطا طويلا في تفسير نجاح اللقاح في إحداث استجابة مناعية قوية".

النهضة نيوز