المؤتمر الصحفي الخاص بمسلسل الكندوش

فن ومشاهير

الكندوش .. إعمار الدراما السورية من جديد وصورة واقعية جميلة للبيئة الشامية

يزن خضور

23 تشرين الأول 2020 16:33

أقام فريق عمل مسلسل الكندوش مؤتمراً صحفياً مساء الخميس في أحد صالات دمشق للتعريف بالعمل وأبطاله الذي سينطلق تصويره خلال الأيام القادمة ليكون جاهزاً للعرض خلال الموسم الرمضاني القادم.


"الكندوش" الذي كشف عن معناه صناع العمل وهو خزان المؤن من حبوب وغيرها في البيئة الشعبية الشامية دلالة على ارتباط العمل بالبيئة الشامية في حقبة الثلاثينيات وما قبلها.
كان شرف اللقاء لـ «النهضة نيوز» مع فريق العمل ليحدثونا أكثر عن تفاصيل العمل المنتظر :

حسام تحسين بيك : أنا لست كاتب ..  لكن كتبت العمل بدافع الغيرة على بيئتنا

كشف الفنان حسام تحسين بيك مؤلف العمل الذي يخوض تجربته الأولى بالكتابه أن "الكندوش" يدور حول البيئة الشامية التي عاشها شخصياً، مما ساعده لأن يكتب النص بصدق وشفافية مؤكداً إلى ضرورة تقديم هذه البيئة بشكلها الصحيح للداخل والخارج لأنها تحمل معاني سامية بينما يقدمها البعض بطريقة مشوهة، وهذا الذي دفعه أكثر لكتابة العمل خصوصاً بعد التراجع الذي حدث في السنوات الأخيرة، متمنياً تصحيح الصورة السابقة من خلال هذا العمل. 



أيمن رضا : العمل أقرب إلى الواقع

أكد المشرف العام لـ "الكندوش" الفنان أيمن رضا أن العمل مختلف تماماً عن نمطية الأعمال الدرامية السابقة وفيه حالة أقرب إلى الواقعية كما أنه يحتوي على عنصر الحتوتة، المرتبط بالمشاعر والحالة الإنسانية، مضيفاً إلى أن جميع الأعمال السابقة التي عالجت البيئة الشامية ركزت على جوانب معينة وكررتها بطرق مختلفة ولم تتمتع بمصداقية كاملة بعكس العمل المنتظر الذي يتمتع بالمصداقية والشمولية.



أيمن زيدان : بعد غياب عن الدراما .. قصة العمل أغرته للعودة إليها من جديد 

صرح الفنان القدير أيمن زيدان عن سبب عودته للدراما التلفزيونية بعد سنوات من الغياب عنها وهو أن العمل ملفت ويعالج البيئة الشامية بشكل صادق التي تمثل عادات الشام الأصلية بالإضافة إلى التطرق للنكهة الكوميديا ما شجعه على أداء دور البطولة مؤكداً أن مسلسل الكندوش سيحقق الأهداف المرجوة منه على مختلف الأصعدة.

وتحدث عن اسم شخصيته في العمل وهو "عزمي بك" الذي يحمل مجموعة من القيم النبيلة كما أنه مُحب لكل من حوله، ويتعرض لمشكلة وفي لحظة ما يشعر أنه أذى أحدهم فيعاقب نفسه مما يجعل الشخصية تعيش حالة تحوّل وتذهب في مسار آخر. 



كندا حنا "الأمل المنتظر" 

أعربت الممثلة كندا حنا عن سعادتها لكونها ستجسد شخصية "أمل" التي هي اسم على مسمى في العمل، وأشارت إلى أنها متفائلة لكونها ستكون إلى جانب الفنان أيمن زيدان وتأخذ دور ابنته إضافة إلى تواجدها مع شكران مرتجى بدور ولاد الحمى. 



سلاف فواخرجي "امرأة أرملة" 

تحدثت الممثلة سلاف فواخرجي عن دورها في العمل الذي تجسد فيه شخصية ياسمين، وهي امرأة أرملة تعيش جو البيئة الشامية في زمن قاسي، خاصة أن لديها أطفال صغار، مؤكدة أن وجودها من جديد مع الفنان أيمن زيدان شيء مميز مختلف عن باقي أدوارها وشكرت حسام تحسين على النص المميز. 



شكران مرتجى "ستقدم نفسها"

وضحت الفنانة شكران مرتجى أنها ستؤدي لأول مرة شخصية أقرب لها وتشببها كثيراً بالطباع، وشكرت أيمن رضا لأنه جمع في العمل فنانين بينهم تاريخ مشترك، وعن مشاركتها في عمل شامي آخر أكدت لأنها كممثلة لديها القدرة على الظهور بشكل مختلف تماماً في كل من العملين إضافة إلى أن كل مخرج يقدمها بطريقته الخاصة. 



مخرج العمل "المسلسل عفوي ويتكون من جزأين" 

وضح مخرج العمل سمير حسين أن العمل يتميز بالفطرة والعفوية، ويشكل وثيقة إنسانية واجتماعية شفافة للغاية مليئة بالحب والتفاصيل، ومكون من ستين حلقة يعرض على مرحلتين الأولى في موسم رمضان القادم والثانية في رمضان الذي يليه مشيراً إلى أن عملية عرضه وفق هذه الآلية مدروسة ولن تؤثر على متابعة الجمهور له، وتدور قصته في منتصف ثلاثينيات القرن الماضي ، ومنطلق الأحداث رجل غني وخيّر له مكانته في الحارة والذي يدخل في قصة غرامية صادمة مع امرأة أرملة.

وبدوره جود البرغلي مدير شركة ام بي برودكشن المنتجة للعمل كشف أن تبني مسلسل "الكندوش" جاء للمساهمة ورفع وتيرة الإنتاج الدرامي السوري وتحريك عجلة الدراما بعد ركودها جراء الظروف التي يعيشها البلد والعالم العربي. 
ومن أبطال العمل الذين تواجدوا في المؤتمر أيضاً كل من رضوان عقيلي، آندريه سكاف، تيسير ادريس، وضاح حلوم، عبد الفتاح المزين، جمال العلي، نزار أبو حجر والعديد من الفنانين الشباب. 



وحضر المؤتمر مجموعة كبيرة الصحفيين السوريين، إضافةً إلى مشاركة نخبة من الإعلاميين الكبار عبر الشاشات منهم جورج قرداحي، ورابعة الزيات، وطوني خليفة وغيرهم كثر، وبتنسيق إعلامي من الصحفي السوري وسام كنعان.



خاص - النهضة نيوز