تعرف إلى أهم ثلاث أسباب في الانتشار السريع لعدوى كورونا

علوم

دراسة توضح بشكل تقريبي ثلاث أسباب في الانتشار السريع لعدوى كورونا

23 تشرين الأول 2020 22:10

احتار كثير من العلماء عن تحديد سبب الانتشار السريع للوباء العالمي كوفيد – 19، إلا أن توصل باحثون أمريكيون لدراسة جديدة تم نشرها في مجلة "ساينس" العلمية حددوا من خلالها ثلاثة مسببات رئيسية لانتشار الفيروس بسرعة كبيرة.

أولها المنزل.. حيث أشار الباحثون في دراستهم إلى أن العديد من الدراسات السابقة أكدت أن 46 إلى 66 في المائة من الإصابات بالفيروس تحدث بسبب اختلاط الناس في المنازل.

وشدد العلماء في نص دراستهم على أن "هذا يتفق مع حقيقة أن الاتصال المنزلي هو سبب رئيسي لانتقال فيروسات الجهاز التنفسي الأخرى"،

ولفت فريق البحث بقيادة عالمة الأوبئة إليزابيث لي من كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة في بالتيمور، أن المؤسسات التي تأوي عدداً كبيراً من الأشخاص مثل السجون ودور الإيواء الجماعي ومرافق الرعاية تكون مصدراً لانتشار الفيروس بسرعة.

كما أشارت الدراسة إلى السبب الثاني المتمثل في الاختلاط أثناء الأحداث الكبرى التي يجتمع فيها عدد كبير من الناس، وهي مناسبات تؤدي إلى الانتشار السريع لكورونا.

إضافة إلى خطورة التجمعات التي تكمن في نقل العدوى من قبل الشخص الذي لاتظهر عليه أعراض الفيروس ويكون حامل للمرض.

أما السبب الثالث الذي يسبب في انتشار الوباء إقليمياً ودولياً فسببه السفر، إذ أشارت الدراسة الأمريكية إلى أن "التحكم في الموضوع ومنع التنقل قد يبطئ من انتشار الوباء".

واستشهدت الدراسة بالتجربة الصينية من خلال القواعد الصارمة التي التزمت بها، بشأن فرض قيود السفر سمح بنجاحها في احتواء الفيروس.

ونقل موقع صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" الألمانية أنه "مازال هناك العديد من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها بخصوص موضوع انتشار العدوى، إذ أن العلماء وصفوا الخطر بالنسبي في المطاعم والمحلات وكذلك تأثير التدابير للحد من انتقال العدوى في تلك الأماكن". واعتبروا أن "سد هذه الفجوات المعرفية بخصوص هذه النقاط سيوضح أكثر سبل الحد من انتشار الوباء وكيفية مكافحته".

النضة نيوز