انخفاض هرمون الغدة الدرقية أثناء الحمل

علوم

انخفاض هرمون الغدة الدرقية أثناء الحمل يسبب اصابة الطفل بفرط الحركة ونقص الانتباه

23 تشرين الأول 2020 23:57

توصلت دراسة جديدة إلى أن المستويات المنخفضة من هرمون الغدة الدرقية أثناء فترة الحمل قد تساهم في تطور إصابة الجنين باضطراب فرط الحركة والنشاط ونقص الانتباه.

حيث وجدت الدراسة أن الأطفال الذين يولدون لأمهات يعانين من انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يكون لديهم خطر متزايد بنسبة 28٪ للإصابة باضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه في وقت لاحق من الحياة .

وقال الباحثين القائمين على الدراسة أن هرمونات الغدة الدرقية تلعب دورا مهما في نمو وتطور دماغ الجنين، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

كما وأوضح المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور مورجان بيلتيير ، الأستاذ المشارك في أقسام الولادة و أمراض النساء و الطب التناسلي في مستشفى وينثروب بجامعة نيويورك: " إن هرمونات الغدة الدرقية مهمة أثناء الحمل، ويمكن أن يكون لها آثار طويلة على الجنين . حيث أن نتائج هذه الدراسة تسلط الضوء على الحاكة الكبيرة إلى رعاية الأم والانتباه لهذه الهرمونات في مرحلة الحمل المبكرة ومرحلة ما قبل الولادة".


 انخفاض هرمون الغدة الدرقية أثناء الحمل

ووفقا للباحثين، فإن اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه هو اضطراب يتعلق بالنمو العصبي، ويصيب أكثر من 9٪ من الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية سنوياً، حيث يؤدي الإصابة بهذه الحالة إلى صعوبة الانتباه و الاندفاع و السلوك مفرط النشاط لدى الطفل.

بالإضافة إلى ذلك، يشتبه في تورط عدد من الجينات في اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، حيث أشار الباحثين إلى أن العديد من هذه الجينات تنظمها هرمونات الغدة الدرقية.

وخلال الدراسة، بحث العلماء في السجلات المأخوذة من مستشفيات كايزر بيرماننتي جنوب كاليفورنيا ، و التي تضمنت بيانات حول ما يقرب من 330 ألف طفل ولدوا بين عامي 2000 و 2016. ، و قد تم جمع المعلومات عن صحة الأطفال حتى بلوغهم سن 17 عاماً. وتم تشخيص ما يقرب من 17000 طفل في هذه المجموعة باضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه.

بالإضافة إلى ذلك، تم تشخيص ما يقرب من 10000 من الأمهات الحوامل بمستويات منخفضة من هرمون الغدة الدرقية أثناء فترة الحمل، كما أنه قد تم العثور على فروق عرقية كبيرة بين المشاركات، وخاصة فيما يتعلق بالترتيب الهرموني وكميات إفراز الهرمونات في الجسم.

حيث كان الأطفال ذوي الأصول الأسبانية الذين كانت أمهاتهم لديهم مستويات منخفضة من هرمون الغدة الدرقية أثناء فترة الحمل لديهم خطر متزايد بنسبة 45٪ للإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، في حين كان لدى الأطفال البيض مخاطر متزايدة بنسبة 22٪ فقط.

تجدر الإشارة إلى أن أعراض انخفاض مستويات هرمونات الغدة الدرقية تشمل الشعور بالتعب بسهولة والشعور بالبرد والإمساك وجفاف الجلد و النسيان والشعور بالاكتئاب. فإذا كانت لديك هذه الأعراض، يجب عليك طرحها على الطبيب المختص.

النهضة نيوز