وزارة الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على مؤسسة حكومية روسية

أخبار

وزارة الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على مؤسسة أبحاث حكومية روسية

24 تشرين الأول 2020 09:53

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية ليلة أمس الجمعة عن فرضها عقوبات على مؤسسة أبحاث حكومية روسية متهمة باستخدام برنامج Triton الخبيث "المدمر"، وذلك بغرض استهداف منشآت حيوية في الولايات المتحدة الأمريكية.

والجدير بالذكر أن هذا البرنامج الضار يعرف أيضا باسم TRISIS و HatMan ، وتم تصميمه لاستهداف أنظمة التحكم الصناعية، حيث تقوم غالبية هذه الأنظمة بمراقبة وتمكين الإغلاق الطارئ الآمن للعمليات الصناعية وإدارة مرافق البنية التحتية الحيوية لإنقاذ حياة البشر، ومن الأمثلة الكبيرة على تلك الصناعات هي قطاعات الطاقة والمياه والنقل والخدمات المصرفية و لتمويل والخدمات الأساسية الأخرى.

كما وأشارت وزارة الخزانة إلى أنه تمت الإشارة إلى برنامج Triton الخبيث من قبل صناعة الأمن السيبراني الخاص على أنه "أخطر تهديد برمجي معروف علنا".

وقالت الوزارة إن هذا البرامج الخبيث سبق استخدامه ضد شركاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط ، مضيفاً "علاوة على ذلك، فإن المتسللين وراء استخدام البرنامج الضار كانوا يفحصون و يراقبون المنشآت الأمريكية لاستهدافها مؤخراً".


وزارة الخزانة الأمريكية 

وتجدر الإشارة إلى أن المؤسسة الروسية الحكومية التي خضعت للعقوبات هي معهد أبحاث علمي يتخذ من العاصمة الروسية موسكو مقرا له، ويسمى "مركز أبحاث الدولة التابع للاتحاد الروسي FGUP - المعهد المركزي للبحث العلمي للكيمياء و الميكانيكا"، والمعروف بالاختصار "TsNIIKhM".

اتهمت المؤسسة بأنها دعمت هجوماً إلكترونياً باستخدام برنامج Triton الخبيث والمدمر على منشأة للبتروكيماويات في الشرق الأوسط في أغسطس 2017، من خلال بناء أدوات مخصصة مكنت المخترقين من تنفيذ الهجوم بنجاح.

ووفقا للمادة 224 من قانون مكافحة أعداء الولايات المتحدة من خلال فرض العقوبات، فقد تم تصنيف معهد TsNIIKhM كعدو لأمريكا، بالإضافة إلى أن العقوبات ستمنع المعهد بشكل فعال من التعامل مع الولايات المتحدة والمواطنين الأمريكيين.

كما وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان لها: "نتيجة لقرار اليوم، تم حظر جميع الممتلكات والمصالح المرتبطة بمعهد TsNIIKhM والموجودة في حيازة أشخاص أمريكيين أو التي تقع على أراضي الولايات المتحدة، وبالتالي يحظر على عموم الأشخاص الأمريكيين الدخول في معاملات مع المعهد بشكل قاطع. كما وسيتم حظر أي كيانات بنسبة 50 % أو أكثر في حال كانت مملوكة لشخص أو أكثر من الأشخاص المحددين. علاوة على ذلك، قد يتعرض الأشخاص غير الأمريكيين الذين يشاركون في معاملات معينة مع معهد TsNIIKhM أيضا للعقوبات الأمريكية".

النهضة نيوز