أضرار دواء الربو الشائع "الكورتيكوستيرويدات"

علوم

دواء الربو الشائع "الكورتيكوستيرويدات" يتسبب في إضعاف العظام

25 تشرين الأول 2020 22:15

أظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يستخدمون الأدوية الشائعة للتحكم في الربو معرضون للإصابة بهشاشة العظام والإصابة بكسور أكثر من غيرهم.

وتشير نتائج الدراسة إلى أن أدوية وعقاقير الكورتيكوستيرويدات المضادة للالتهابات، سواء تلك التي يتم تناولها عن طريق الحبوب أو أجهزة الاستنشاق، هي المسببة لإضعاف النسيج العظمي.

كما أنه لمن المعروف منذ فترة طويلة أن أدوية الكورتيكوستيرويدات التي يتم استنشاقها عن طريق الفم، وخاصة عندما يتم تناولها بجرعات عالية، يمكنها خفض كثافة العظام، بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الأدلة إلى أن بعض الأشكال الأخرى من هذه الأدوية يمكنها أن تفعل المثل أيضاً.

دواء الربو الشائع "الكورتيكوستيرويدات"

ومع ذلك، لا أحد يمكن أن يقول أنه يجب على الأشخاص المصابين بالربو أن يتخلوا عن نتناول هذه الأدوية التي تساعدهم على التحكم في مرضهم.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة، الدكتور كريستوس شاليتسيوس: "تلعب أدوية الكورتيكوستيرويدات المستنشقة دوراً مهما في السيطرة على التهاب مجرى الهواء التنفسي لدى مرضى الربو، حيث يجب على مرضى الربو عدم التوقف عن استخدام أجهزة الاستنشاق في أي ظرف كان".

لكن الدكتور تشاليتسيوس، وهو مساعد باحث ومرشح لنيل درجة الدكتوراه في كلية الطب بجامعة نوتنغهام في المملكة المتحدة، قال أنه يتوجب على الأطباء أن يقوموا بوصف أدوية الكورتيكوستيرويدات بأقل جرعة مطلوبة للسيطرة على المرض.

وتجدر الإشارة إلى أن نتائج هذه الدراسة تستند إلى السجلات الطبية لما يقرب من 3700 من كبار السن المصابين بالربو وهشاشة العظام أو معاناتهم من تاريخ من كسور العظام، وتمت مقارنة كل منهما مع أربعة مرضى آخرين مصابين بالربو ومن نفس العمر على الأقل، ولكن لم يكن لديهم مرض عظمي.

بشكل عام، وجدت الدراسة أن خطر الإصابة بمشاكل العظام ارتفع إلى جانب عدد وصفات الستيرويد التي كان المرضى قد تناولوها في العام الماضي. حيث كان أولئك الذين تناولوا أربع وصفات أو أكثر للكورتيكوستيرويد عن طريق الفم أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام بأربعة أضعاف مقارنة بأولئك الذين ليس لديهم وصفات طبية مشابهة، وتضاعف خطر حدوث كسور في العظام لدى المرضى الذين تناولوا تسع وصفات طبية أو أكثر.

وقال أخصائيو علاج مرض الربو غير المشاركين في الدراسة أن نتائج هذه الدراسة تقدم الدعم لشيء مشتبه فيه من قبل، ألا وهو أن أدوية الكورتيكوستيرويدات المستنشقة تسبب ضعف أنسجة وهشاشة العظام في نهاية المطاف.

النهضة نيوز