رسوم ساخرة لأردوغان على صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية و الرئاسة التركية تعلق

أخبار

صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية تهاجم طيب رجب أردوغان برسم ساخر ... والرئاسة التركية ترد

28 تشرين الأول 2020 07:28

كشفت صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية نيتها وضع رسم ساخر ، لرئيس تركيا طيب رجب أردوغان ، وذلك على غلاف المجلة المقرر طرحه اليوم الأربعاء ، عقب دعوة أردوغان لمقاطعة المنتجات الفرنسية على خلفية إساءة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للرسول محمد .


وقد أثار إعلان الصحيفة الفرنسية ، استياء فخر الدين ألطون ، وهو رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية ، الذي علق على الرسم الساخر ، منوهاً إلى أن خطة ماكرون ضد المسلمين تؤتي ثمارها ، مشيرا إلى أن صحيفة شارلي إيبدو ، أطلقت سلسلة من الرسوم الساخرة بحق أردوغان ، وذلك قبل أن يدين هذا التصرف واصفاً إياه بالعنصرية .

بينما أدان المتحدث بـ اسم رئاسة الجمهورية التركية ، إبراهيم قالين، قرار الصحيفة بطرح مادة ساخرة بخصوص الرئيس التركي ، حيث غرد مساء يوم أمس الثلاثاء عبر حسابه الشخصي في تويتر .

جاء فيها : " ندين بشدة النشر المرتبط برئيس جمهوريتنا ... الذي تعتزم إطلاقه مجلة فرنسية لا تحترم أي معتقدات أو قيم ... هذا التصرف لا يظهر إلا عدم أخلاقهم و ابتذالهم ... فالاعتداء على حقوق الأشخاص ليس حرية التعبير ... و الهدف وراء نشر هذه النوعية المليئة بقلة الأخلاق والأدب ، ليست إلا لنثر بذور العداوة و الكراهية " .

هذا وفي وقت سابق ، دعت العاصمة الفرنسية الاتحاد الأوروبي لاتخاذ إجراءات قانونية بحق الجمهورية التركية في الاجتماع المقبل للاتحاد ، وذلك على خلفية نعت طيب رجب أردو غان للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بـ المريض ، مشككاً بصحته العقلية ، إضافة إلى دعوته وتشجيعه على حملات مقاطعة البضائع الفرنسية ، بعد تصريحات الأخير المسيئة بحق النبي محمد .

وفي السياق نفسه ، شجب مجلس حكماء المسلمين في اجتماعه الذي عقد يوم الاثنين الماضي ، برئاسة شيخ الأزهر ، التصرف المسيء الذي أقدم عليه الرئيس الفرنسي ، وأعلن عن عزمه تقديم شكوى رسمية و رفع دعوى قضائية ضد صحيفة شارلي إيب دو الفرنسية على خلفية ، عرضها رسوماً ساخرة للنبي محمد ، وضد كل من يسيء لدين الإسلام ورموزه الدينية المقدسة .

وصرح المجلس عن قراره في بيان أصدره بعد انهاء الاجتماع الذي عقده عبر الإنترنت ، والذي بين فيه عزمه تشكيل لجنة من الخبراء القانونيين الدوليين ، للتقدم بدعوى قضائية ضد صحيفة شارلي إيبدو ، ولكل من يسيء لرموز دين الإسلام .

النهضة نيوز