منة شلبي تتحدث عن تمكين المرأة في عالم السينما كـ صانعة قرار

فن ومشاهير

الفنانة منة شلبي تضيء على مشكلة المرأة في عالم السينما

28 تشرين الأول 2020 08:22

شاركت الفنانة المصرية منة شلبي في ندوة تمكين المرأة التي عقدت ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي ، حيث حضرت إلى جانب المخرجة جيهان الطاهري و المخرجة نجوى نجار ، بينما تولت إدارة الندوة الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد .



منة شلبي – ندوة تمكين المرأة – مهرجان الجونة السينمائي :

حيث حرصت الممثلة المصرية في كلمتها على التطرق إلى الأعمال التي قامت بها تحت إشراف و إدارة نسائية ، إذ قالت بأنها استمتعت بالعمل مع صانعات السينما من كاتبات ومخرجات ، مستذكرة عملها مع المخرجة كاملة أبو ذكرى و المخرجة هالة خليل ، منوهة إلى مشكلة عدم قدرة النساء على اتخاذ قرارات في صناعة السينما ، كما أشارت إلى مشكلة أخرى ، ألا وهي عدم قبول المجتمع تمثيل امرأة قوية .


أما على الصعيد الشخصي ، فقد كشفت الفنانة الشابة إحدى الأمور التي تثير استيائها ، مشيرة إلى دخول بعض الأشخاص على حسابها لترك شتائمهم ، وهو ما ترى فيه إضاعة هؤلاء لوقتهم في التعليق على منشوراتها ، بالتزامن مع سعادتها بما تنجزه .

في حين أوضحت أنها لن تضيّع من وقتها دقيقتين لتهاجم شخصاً ناجحاً ، فإما أن يغير المجتمع من نظرته إلى المرأة كـ قطعة لحم ، وهو موضوع شائك وطويل ، أو إيمان المرأة في نفسها وعدم الاقتناع بأنها قطعة لحم فقط .

بدورها أكدت المخرجة جيهان الطاهري على ارتفاع نسبة المخرجات ، في ظل عدم وجود مصورات أو منتجات أو مهندسات صوت إناث ، يكنَّ صانعات قرار في صناعة السينما ، مبينة أن هناك أسماء نسائية لامعة في المجال ولكن التمويل هو الأساس ، والمرأة منسية كـ صانعة قرار ، ولذا على النساء السعي لتغيير الواقع هذا وخلق واقع جديد .


أما المخرجة هالة خليل فقد أكدت على ضرورة إيجاد و كتابة نصوص تتناول في سيرتها نساء ناضجات ، مما يعزز من دور المرأة في المجتمع .

يذكر أن من بين الحضور الذين تواجدوا في ندوة تمكين المرأة الفنانة شيرين رضا و مواطنتها الممثلة تارة عماد ، و الفنانة لقاء الخميسي، إضافة إلى العضو المؤسس و المستشار التنفيذي لمهرجان الجونة السينمائي عمر منسي .

النهضة نيوز