أسباب تشقق الأظافر وضعف بنيتها وطرق علاجها

منوعات

أسباب تشقق الأظافر وضعف بنيتها وطرق علاجها

28 تشرين الأول 2020 12:42

يعاني الكثير من النساء من تشقق الأظافر وضعف بنيتها، والتي تعتبر من أكثر التجارب إيلاما على الإطلاق. ومع ذلك، من المستحيل المجادلة ضد حقيقة أن فقدان أظافر المرء يمكن أن يكون مؤلماً ومحبطاً للغاية، خاصة أنه يجعل القيام بمهمة بسيطة أكثر صعوبة وألماً في التنفيذ، بالإضافة إلى المظهر البشع الذي يتركه على أصابع اليد.

والجدير بالذكر أنه يجب علينا أن نعرف جيدا الأسباب الكامنة وراء هذا الأمر، وطريقة معالجتها لمنع تكرار حدوثه.

• الأسباب:

1- الإصابات

قد تؤدي إصابة الإصبع الخطيرة إلى تلف أظافرك، مما يؤدي غالبا إلى سقوط الأظافر من فراش الظفر بشكل نهائي، ولا أحد يستطيع أن ينكر أنها تجربة لا تطاق. مع ذلك، يمكن لأي شخص أن يتعرض لمثل هذه الإصابات ولكنها تعتبر أكثر شيوعا بين الرياضيين الذين يحترفون كرة الطائرة والسلة وما إلى ذلك.

2- عدوى الأظافر الفطرية

يمكن أن تكون عدوى الأظافر الفطرية أحد الأسباب العديدة لتساقط الأظافر، وذلك لأن هناك العديد من أنواع الفطريات التي يمكن أن تسبب التهابات الأظافر، فبمجرد إصابة ظفرك بالعدوى، من المحتمل أن يتغير مظهره ولونه أولاً، ثم سيسبب لك الألم ويمنعك من الإمساك ببعض الأشياء البسيطة أيضاً، كما أنه سيسقط في نهاية المطاف ويتركك تعاني من ألم شديد.

3- اضطراب أونيتشيا

إن اضطراب أونيتشيا هو اضطراب في الأظافر، وهو يحدث غالبا بسبب الإصابة ببعض أنواع الفيروسات والبكتيريا، والذي يمكن أن يصيب البالغين والأطفال على حد سواء، ويمكن أن يتسبب في التهاب أنسجة فراش الظفر.

أسباب تشقق الأظافر 

ويتطور هذا الاضطراب عندما يدخل فيروس أو بكتيريا أو غيرها من الميكروبات الممرضة إلى هذه الأنسجة من خلال الجروح والإصابات، ويمكن أن يتطور القيح حول وتحت صفيحة الظفر، مما يجعله يسبب ألما حادا ويتسبب في سقوط الأظافر في نهاية المطاف.

4- أسباب أخرى:

من الحالات الأخرى التي تؤدي إلى سقوط الأظافر هو نقص التغذية أو الفيتامينات الحاد، وبالنسبة للأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي، فإن العديد من الأدوية أو السموم قد تسبب لهم فقدان الأظافر كأعراض جانبية أيضاً.

• طرق العلاج:

عادة ما تكون العلاجات الطبيعية هي الأفضل عندما يتعلق الأمر بالشفاء وتسكين الألم، ولكن عادة ما يتضمن العلاج إزالة الظفر والحفاظ على المنطقة المصابة جافة لمنع حدوث أي نوع من العدوى الإضافية.

بالإضافة إلى ذلك، عليك اتخاذ تدابير احترازية حتى ينمو ظفرك مرة أخرى، وأثناء قيامك بذلك، فإن علاج الحالة الأساسية التي ربما تسببت في سقوط الظفر في المقام الأول يكون أمراً مهماً أيضاً.

النهضة نيوز