أخبار

كويكب أكبر من حجم الحافلة حلق قرب الأرض على مسافة أقرب من القمر

3 تشرين الأول 2019 13:24

قالت وكالة ناسا الفضائية ، صباح اليوم الخميس، إن كويكب صغير من بقايا الصخور الفضائية حلق بالقرب من الأرض، بشكل قريب للغاية. وقدر العلماء أن الكويكب كان أقرب للأرض من القمر، وقد أطلق عليه اسم 2019 S

قالت وكالة ناسا الفضائية ، صباح اليوم الخميس، إن كويكب صغير من بقايا الصخور الفضائية حلق بالقرب من الأرض، بشكل قريب للغاية.

وقدر العلماء أن الكويكب كان أقرب للأرض من القمر، وقد أطلق عليه اسم 2019 SP3.

وأضاف العلماء: أنه كان من الممكن أن يكون خطيراً لو سقط نحو الكوكب.

وقدرت ناسا أن الكويكب قد وصل طوله إلى 33 متراً، وصنفته على أنه قد يكون من النوع الخطير.

وأضافت وكالة الفضاء: "الكويكبات الخطرة المحتملة (PHAs) محددة حالياً استناداً إلى معايير تقيس إمكانات الكويكب في الاقتراب بشكل كافي مقارنةً بحجمه ليشكل تهديداً للأرض، وعلى وجه التحديد، تعتبر جميع الكويكبات التي تقل مسافة تقاطع المدار فيها، والتي تبلغ 0.05 أو أقل خطراً محتملاً على الأرض".

وتابعت ناسا: "لقد أذهلنا الكويكب 2019 SP3، والذي عبر بسرعة تزيد عن 19000 ميل في الساعة وكان بعيداً عن  الأرض بنحو 231.690 ميل فقط وهي مسافة أقرب من القمر".

وفي المخطط الكبير للفضاء، لا تعد هذه المسافة كبيرة على الإطلاق، لذلك قامت وكالة ناسا بالإشارة إليها على أنها قريبة جداً من الأرض، أي جسم فضائي سريع الحركة يقع على بعد حوالي 4.65 مليون ميل يعتبر خطراً على الأرض من قبل منظمات الفضاء الدولية، وقد كان هذا الكويكب مشابهاً لنيزك تشيليابينسك، الذي سقط على روسيا في عام 2013م مسبباً انفجاراً ضخماً، وأدى لتحطم آلاف النوافذ والواجهات الزجاجية في المنطقة وإصابة أكثر من 1000 شخص.

ولم يتنبأ الخبراء بمرور هذا الكويكب الذي كان مفاجأً للجميع، مما أثار القلق من أن الأرض قد تتفاجأ بحادث أكثر تدميراً في المستقبل.