الرئيس الايراني حسن روحاني

أخبار

إيران تهنئ تركيا بعيد تأسيسها الـ97 وتسعى لتوثيق العلاقات الثنائية

29 تشرين الأول 2020 14:11

هنأ الرئيس الإيراني حسن روحاني بعد ظهر اليوم الخميس تركيا بعيد تأسيسها الـ97، مؤكداً على سعي والتزام طهران بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

كما وشدد حسن روحاني في بيان رسمي صدر عنه على أهمية تعزيز العلاقات القائمة على الروابط الثقافية والتاريخية الطويلة للشعبين التركي والإيراني، قائلاً أن البلدين لديهما إمكانات هائلة وتاريخ رائع للتعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية والصحية.

وأضاف أن العلاقات الثنائية بحاجة إلى الحماية والتوثيق، مع مراعاة الظروف العالمية الحالية واستمرار تفشي جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد، مشيراً إلى أن التعاون في مجالات الرعاية الصحية والتجارة يمثل أولوية قصوى في الوقت الراهن.

بالإضافة إلى ذلك، أصدرت وزارة الخارجية الإيرانية بياناً أعربت فيه عن تحياتها لشعب وحكومة تركيا، حيث قالت في البيان: "إن العلاقات الودية طويلة الأمد، والتي أثبتت مرونتها تؤكد من جديد على التزامنا بتوسيع العلاقات الثنائية مع تركيا".

الرئيس الايراني حسن روحاني ونظيره التركي رجب طيب أردوغان

والجدير بالذكر أن كلا من إيران وتركيا، الجارتين والحليفتين المقربتين، تتمتعان بتعاون وثيق في مختلف المجالات، والذي شهد تقدما كبيراً خلال السنوات الأخيرة.

وفي الأسبوع الماضي، أشاد روحاني ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في مكالمة هاتفية بالعلاقات بين طهران وأنقرة باعتبارها نموذجا لدول المنطقة الأخرى.

وخلال المحادثة، أعرب روحاني عن تفاؤله بأن التجارة بين البلدين ستنمو مع زيادة عبور الشاحنات مع الامتثال الكامل لبروتوكولات مكافحة جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد، موضحاً أن إيران ترى أن التجارة مع تركيا عنصر رئيسي في الجهود المبذولة لتجاوز العقوبات الأمريكية التي تسعى لتقويض مصدر الدخل الرئيسي لطهران، ألا وهو صادرات النفط. في حين أن تركيا تعتمد على إيران كسوق كبير لسلعها التصنيعية أيضاً، إلى جانب المحاصيل الزراعية والفواكه.

تجدر الإشارة إلى أنه بتاريخ 29 أكتوبر 1923، أعلن الأب المؤسس للدولة التركية، مصطفى كمال أتاتورك، وضع تركيا كجمهورية بشكل رسمي، وانتخب كأول رئيس لها في تصويت بالإجماع.

ومنذ ذلك الحين، تحتفل تركيا بهذا اليوم الموافق الـ 29 من أكتوبر من كل عام بعيد تأسيسها، ومن المقرر أن تحتفل الجمهورية بالذكرى المئوية لتأسيسها في عام 2023.

النهضة نيوز