مسحوق العنب يمنع الإصابة بمرض الزهايمر

علوم

تناول العنب يمكن أن يمنع الإصابة بمرض الزهايمر

7 تشرين الثاني 2020 17:51

وجد الباحثون في جامعة كاليفورنيا أن تناول العنب قد يمنع التدهور المعرفي الذي يؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر.


وفي دراستهم التي نشرت حديثاً، قسم العلماء مجموعتين من الأشخاص الذين كانوا يعانون من تدهور عقلي خفيف، وأعطوا مجموعة واحدة مسحوق العنب كل يوم لمدة ستة أشهر، بينما تلقت المجموعة الأخرى مسحوقا وهمياً.

ووفقا لمجلة Ladders العلمية المرموقة التي نشرت الدراسة، فقد كشفت فحوصات الدماغ أن الأشخاص الذين تناولوا مسحوق العنب حافظوا على مستويات صحية من النشاط الأيضي في منطقة الدماغ التي يظهر فيها مرض الزهايمر عادة، ومع ذلك، فقد أظهرت المجموعة الثانية انخفاضا في النشاط في نفس المنطقة.

فوائد العنب

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي الدكتور دانييل سيلفرمان من معهد بحوث الدماغ في جامعة كاليفورنيا: "تفحص الدراسة تأثير العنب باعتباره فاكهة كاملة مقابل مركبات معزولة على الدماغ، كما وتشير النتائج إلى أن تناول العنب بانتظام قد يوفر تأثيراً وقائياً ضد التدهور المعرفي المبكر المرتبط بالإصابة بمرض الزهايمر. حيث تساهم هذه الدراسة التجريبية في دعم وتوفير دليل كبير يدعم دور مفيد لتناول العنب بالنسبة لصحة الجهاز العصبي والقلب والأوعية الدموية".

بالإضافة إلى ذلك، أوضحت الدراسة أن العنب قد عزز نشاط أجزاء أخرى من الدماغ أيضاً، وخاصة تلك المناطق المرتبطة بالانتباه و الذاكرة.

وقال الباحثين أن مادة البوليفينول الغنية بمضادات الأكسدة الموجودة في العنب قد يكون لها تأثير مضاد للالتهابات لمنطقة الدماغ، وهذا يقلل من الأكسدة في الدماغ ويساعد على تعزيز تدفق الدم الصحي مع الحفاظ على مستويات كيميائية مثالية.

النهضة نيوز