فضح أكثر الخرافات الشائعة حول الحمل

منوعات

احداها متعلق بالجنس.. هذه أبرز النصائح الكاذبة خلال فترة الحمل

9 تشرين الثاني 2020 13:11

عندما تصبحين حاملا، يمكن أن تسألي أمك أو حماتك أو أي امرأة حامل أخرى عن كم النصائح والخرافات غير المرغوب فيها التي تلقتها من الناس خلال فترة حملها. وفي حين أن الحصول على المشورة من المتخصصين في الرعاية الصحية وأطباء النساء والتوليد مرحب بها ودقيقة دائما، فقد لا يكون الأمر كذلك مع النصائح التي يقدمها الآخرون لك.


وذلك لأن الكثير من الشائعات والمفاهيم الخاطئة عن الحمل لا تنتشر بسهولة شديدة فحسب، بل ويصدقها الكثيرون أيضاً، والتي غالباً ما تضر بالصحة الجسدية والعقلية للعديد من الأمهات وبأطفالهن حول العالم.

وللحيلولة دون حدوث ذلك، نقدم لكم بعض الخرافات الشائعة المرتبطة بالحمل والتي يجب التوقف عن تصديقها لصالحك أنت وطفلك:

الخرافات الشائعة حول الحمل

1-  الحمل يعني أن عليك أن تأكلي حصة شخصين:

في الحقيقة، أنت بحاجة إلى زيادة كمية السعرات الحرارية والعناصر الغذائية التي تتناولينها عندما تكونين حاملاً، لكنك لست مطالبة بتناول حصة شخصين من الطعام بلا شك. حيث أن الإفراط في تناول الطعام، وخاصة في تناول أنواع الطعام الخاطئة وغير الصحية، لا يؤدي إلى الإصابة بالسمنة فحسب، بل ويمكن أن يجعل خسارة الوزن بعد الحمل صعبة أيضاً.

كما ويمكن أن تؤدي الإصابة بالسمنة أثناء الحمل بدورها إلى ارتفاع ضغط الدم الحملي وتطور مرض السكري، وكلاهما يمكن أن يؤثر على صحة طفلك الذي لم يولد بعد.

2- يمكنك التنبؤ بجنس الطفل دون القيام بتصوير الموجات فوق الصوتية (الألتراساوند):

إن هناك العديد من الأجزاء لهذه الخرافة الشائعة، حيث يدعي العديد من الأشخاص أنهم قادرين على التنبؤ بجنس المولود بناء على شكل نتوء بطن الأم، أو إذا ما كان مكان الرحم عاليا أو منخفضاً، أو إذا ما كنت تفضلين تناول طعام ما أو لديك رغبة شديدة تجاهه، إلخ. لكن الحقيقي هي أن كل هذه الأساليب غير دقيقة ولا أساس لها من الصحة. 

3- الغثيان يمكن أن يحدث فقط في فترة الصباح:

قد تكون فكرة حدوث الغثيان المصاحب للحمل باسم "غثيان الصباح" مرتبطة بالشعور بالغثيان أثناء الصباح. لكن الحقيقة هي أن الغثيان يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم أيضاً.

ويقدر الخبراء أن ما نسبته 2% من النساء الحوامل حول العالم يعانين من غثيان الصباح في الفترة الصباحية فقط.

والجدير بالذكر أنه إذا ما كانت أعراض الغثيان متكررة أو شديدة للغاية، فعليك أن تقومي باستشارة الطبيب لأنها قد تكون حالة تسمى التقيؤ الحملي.

4- لا يمكنك ممارسة الجنس أثناء الحمل:

في الحقيقة، إن ممارسة الجنس أثناء الحمل ليس أمرا ممكنا فحسب، بل ويعتبر آمنا ومفيداً للغاية ما لم تكن لديك مشكلة في المشيمة، أو أنك حامل في عدة أجنة، بمعنى أن تكون حاملاً بتوأم أو بثلاثة توائم، أو لديك أي مضاعفات أخرى مرتبطة بالحمل.

حيث يقول أطباء النساء والتوليد أن ممارسة الجنس أثناء الحمل ليست مشكلة كبيراً، ولكن إذا ما كانت تساورك المخاوف بشأن هذا الأمر، فاستشيري طبيبك المختص وناقشي خياراتك معه.

5- لا يمكنك إجراء ولادة مهبلية بعد إجراءك ولادة قيصرية واحدة:

تعتقد الكثير من النساء أنه إذا ما قمت بولادة طفل من خلال عملية قيصرية، فلن تتمكني من تجربة الولادة المهبلية الطبيعية خلال الحمل التالي. وهذا يمكن أن يمنع الناس من اللجوء إلى الولادة القيصرية أثناء الولادة الأولى حتى تحت وجود تهديد حدوث بعض المضاعفات الصحية الخطيرة مثل الإملاص.

وفي الحقيقة، إن إمكانية إجراء تجربة الولادة التالية عن طريق المهبل أم من خلال عملية قيصرية تحتاج إلى مناقشتها مع طبيبك، ويجب أن يعتمد القرار النهائي على مدى تقدم الحمل وصحتك وصحة طفلك.

النهضة نيوز