8 مشاكل متعلقة بالصحة الجنسية لا ينبغي للنساء تجاهلها

علوم

أحدها متلازمة تكيس المبايض.. مشاكل متعلقة بالصحة الجنسية لا ينبغي للنساء تجاهلها

12 تشرين الثاني 2020 19:45

الصحة الجنسية جزء لا يتجزأ من حياتنا، وخاصة بالنسبة للنساء، حيث أنه غالباً ما يتم الجمع بين الصحة الجنسية والصحة الإنجابية، مما يجعلها الجانب الأكثر حيوية وأهمية من صحتهن.


وتوضح دراسة نشرت في مجلة صحة المرأة كيف تواجه النساء العديد من الحواجز التي تمنعهن من تلقي المشورة الطبية المناسبة والرعاية والعلاج الضروري لاحتياجاتهن واهتماماتهن الصحية الجنسية.

بالإضافة إلى كون نقص المعرفة والوصمة الاجتماعية عاملان يزيدان هذا الوضع سوءاً، لا تدرك معظم النساء أن خيارات العلاج والإدارة متاحة لمعظم مشكلات صحتهن الجنسية، وحتى لو كن على دراية بأهمية الأمر، فإن العديد منهن لا يشعرن بالراحة لطلب المساعدة لحل مثل هذه المشكلات.

لذلك، بدلاً من تجاهل أعراض مشكلات الصحة الجنسية التالية، ننصح جميع النساء بالتوجه إلى طبيب أمراض النساء على الفور عند ملاحظة وجود أي مشاكل تتعلق بصحتهن الجنسية أو الانجابية على حد سواء.

مشاكل الصحة الجنسية لدى النساء

• إليكم 8 مشكلات صحية جنسية يجب على النساء عدم تجاهلها:

1- عسر الجماع:

يمكن لممارسة العلاقة الجنسية أن تكون مؤلمة في المرات القليلة الأولى بسبب ضيق و متانة عضلات المهبل ومنطقة الحوض، وخاصة إذا لم يتم ترطيب جسمك و أعضاءك التناسلية بشكل صحصح . لكن المعاناة من ألام عميقة أو سطحةي أثناء ممارسة الجنس باستمرار قد يشير إلى أنك تعانين من مشكلة كامنة مثل جفاف المهبل أو وجود اضطراب في الأعضاء التناسلية .

2.    قلة النشوة الجنسية :

إن الحصول على هزة الجماع هو شيء يريده معظم الأشخاص النشطين جنسيا بلا شك، لكن بعض النساء لا يستطعن القيام بذلك على الرغم من التحفيز الكبير الذي يقدمه لهن شركائهن، الأمر الذي يعرف باسم انعدام النشوة الجنسية، وهو خلل وظيفي جنسي يمكن أن يكون مزعجا للغاية للمرأة ولشريكها.

3- التهاب بطانة الرحم:

إن بطانة الرحم هي النسيج الذي يبطن الرحم من الداخل، ولكن إذا نما هذا النسيج خلف الرحم أو على المبيضين أو في أي مكان آخر، فإنه يسبب التهاب بطانة الرحم، وهي حالة مؤلمة للغاية وغالباً ما تسبب العقم وعسر الجماع غزارة الدورة الشهرية وما إلى ذلك.

4- أورام الرحم الليفية:

أورام الرحم الليفية هي أورام غير سرطانية، تتكون في الغالب من خلايا عضلية تنمو على جدران الرحم أو حولها. وهي لا تسبب بعدم انتظام وزيادة شكلة آلام الدورة الشهرية فحسب، بل وتسبب العقم وآلام أسفل الظهر وعسر الجماع أيضاً.

5- التهاب المثانة الخلالي:

إن التهاب المثانة الخلالي هي حالة مرضية تصبح فيها جدران المثانة متهيجة أو ملتهبة، والتي يمكن أن تسبب تندبا داخليا في المثانة أيضاً. مما يسبب التبول المتكرر وآلام الحوض وأسفل الظهر والشعور بالانزعاج في منطقة البطن.

6- متلازمة تكيس المبايض:

تحدث متلازمة تكيس المبايض عندما ينتج جسم المرأة هرمونات ذكورية أكثر من المعتاد، مما يؤدي إلى ظهور أكياس في منطقة المبايض. حيث أن النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أكثر عرضة للإصابة بالعقم والسكري ونمو الشعر الزائد وظهور حب الشباب وأمراض القلب.

7- الأمراض المنقولة جنسياً:

غالباً ما تنتقل العدوى المنقولة جنسيا عن طريق ممارسة الجنس غير الآمن مع شخص مصاب، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة. بالإضافة إلى ذلك، إذا ما أصيبت المرأة الحامل بعدوى منقولة جنسياً، يمكنها أن تنقلها إلى الجنين، مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة والتي قد تكون قاتلة في بعض الأحيان.

8- التهابات المسالك البولية:

مثله مثل الأمراض المنقولة جنسيا، يمكن أن يكون لالتهابات المسالك البولية آثار خطيرة على صحة المرأة، والتي يمكن أن تنتقل إلى الجنين إذا كنت حاملاً أيضاً.

ولحسن الحظ، يمكن علاج كل من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي والتهابات المسالك البولية بالمضادات الحيوية أو بالأدوية المضادة للفيروسات، لذلك قومي بفحص نفسك إذا ما شعرت بأن هناك فرصة ضئيلة للإصابة بالعدوى.

النهضة نيوز