دارسة تكشف أن الأشخاص المتحولين جنسيا أكثر عرضه للإصابة بأمراض القلب

علوم

المتحولين جنسيا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب و السكتة الدماغية

13 تشرين الثاني 2020 22:40

كشفت دراسة حديثة أن العديد من المتحولين جنسياً الذين يتلقون العلاج الهرموني، معرضين للعديد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب و السكتة الدماغية.

حيث وجد الباحثون أن هؤلاء المرضى غالباً ما يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المشخص و ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، حتى قبل بلوغ سن الرشد.

و قد قالت الباحثة الدكتورة "كارا دينبي"، الزميلة السريرية في قسم طب القلب و الأوعية الدموية في جامعة كارا دينبي بكليفلاند : " أظهرت الأبحاث السابقة أن الأفراد المتحولين جنسيا أقل احتمالا للحصول على الرعاية الصحية أو الاستفادة من الرعاية الصحية لأسباب متنوعة ، بما في ذلك وصمة العار و الخوف من سوء المعاملة و التمييز ".

وأضافت : " نظرا لأن الأفراد المتحولين جنسيا يقومون بزيارات متكررة للطبيب أثناء تلقي العلاج الهرموني، يبدو أن هذا هو الوقت يعتبر مناسباً للكشف عن عوامل الخطر القلبية الوعائية و علاج أمراض القلب و الأوعية الدموية التي لم يتم تشخيصها من قبل، و التي يمكن أن تؤدي إلى نتائج صحية سيئة في المستقبل " .

بالنسبة للدراسة ، نظر فريق الدكتورة دينبي في عوامل الخطر و التاريخ المرضي العائلي لأكثر من 400 متطوع بالغ عندما سعوا للحصول على الرعاية الصحية لأول مرة ضمن برنامج  توفير الرعاية الصحية للأفراد المتحولين جنسياً بالمستشفيات البريطانية، حيث وجد الباحثون أن ما يقرب من 7٪ يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المشخص، و أن ما نسبته 11٪ يعانون من ارتفاع الكوليسترول الضار غير المشخص في الدم أيضاً.

ويشار إلى أنه من بين أولئك الذين كانوا يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، لم يتلق أكثر من ثلثهم العلاج الموصى به ، أما بالنسبة لأولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بالفعل بارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الدم ، فلم يتلقى أكثر من ثلاثة أرباعهم العلاج كذلك.

حيث قالت الدكتورة دينبي : " عندما قمنا بحساب خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية على مدى 10 سنوات ، كان خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أعلى من الخطر الذي تم الإبلاغ عنه بالنسبة للمواطن الأمريكي العادي من حيث العمر و الجنس . و قد وجدنا أيضا أنه حتى في الأفراد الأكثر عرضة للخطر ، فإن الكثير منهم لم يتلقوا العلاج الموصى به ".

كما وجد الباحثون أن ما نسبته 56.5٪ من المرضى المشاركين في الدراسة قد تم تشخيصهم باضطراب في الصحة العقلية مثل القلق أو الاكتئاب، و هو ما يرتبط أيضاً بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب .

و قد قالت الدكتورة دينبي: " يواجه الأفراد المتحولين جنسياً العديد من الحواجز و التحيزات للوصول إلى الرعاية الصحية التي يحتاجون إليها، و نحن مدينون لهم بتحسين و تسهيل عملية الوصول إلى الرعاية الصحية كي يتمكنوا من تحسين صحتهم و رفاههم بشكل عام، حيث أن السياسات و هياكل الرعاية الصحية الآمنة أمر بالغ الأهمية للمتحولين جنسيا لتحقيق العدالة الصحية ".



النهضة نيوز - خاص ترجمة