هجمات الحيتان القاتلة للقوارب تزداد سوءا

منوعات

هجمات الحيتان القاتلة للقوارب تزداد سوءا

14 تشرين الثاني 2020 23:19

قال عالم يدرس السلوك غير الاعتيادي للحيتان القاتلة أن هجماتها التي تستهدف القوارب قد أصبحت تزداد سوءا في الآونة الأخيرة.


ومنذ الصيف، أفاد البحارة على طول سواحل إسبانيا والبرتغال أن الحيتان القاتلة تقوم بالاصطدام بقواربهم، وأنها تستمر في فعل ذلك أحيانا لساعات طويلة. وبخلاف عدد قليل من التقارير، لم يتم الإبلاغ عن هذا السلوك من قبل، ولم يتضح سبب استهداف تلك الحيتان المفاجئ للقوارب.

وبعد ورود المزيد والمزيد من التقارير عن اصطدام القوارب من قبل هذه الحيتان، حظرت السلطات الإسبانية القوارب التي يقل حجمها عن 49 قدما من الإبحار عبر المنطقة التي تم تسجيل حدوث الهجمات فيها.

الحيتان القاتلة

ولفهم سلوك الحيتان القاتلة بشكل أفضل، اجتمع العديد من العلماء معا لتشكيل مجموعة غير رسمية لدراسة الأمر، ووجدوا أن معظم الهجمات نفذها ثلاثة حيتان قاتلة معروفة، وبعد التعرف عليها وتحديدها بدقة، أطلق العلماء عليها الأسماء التالية: " جلاديس السوداء، جلاديس البيضاء، جلاديس الرمادية، ولاحظوا أن هذه الحيوانات كانت تعاني من إصابات في جسدها، حيث أنهم لا يعرفون ما إذا كانت نتيجة لاصطدامهم بالقوارب أم أنها قد أصيبت بها قبل بدء الهجمات.

وقال الدكتور رينو دي ستيفانيس، عالم الأحياء الذي كان جزءا من فريق التحقيق، لهيئة الإذاعة البريطانية BBC لدى سؤاله عن الأمر: "إن الأمر يزداد سوءاً حقاً على الرغم من أننا نعتقد أن الحيتان القاتلة لا تنوي إلحاق الضرر أو الأذى بالأشخاص الموجودين على متن تلك القوارب، أو يمكن أنها تلاحق القوارب كنوع من الانتقام، أو يمكن أن يكون مرتبطا باللعب ليس إلا ".

كما وقالت روث إستيبان، الباحثة في معهد دراسة الثدييات البحرية (CEMMA)، والتي شاركت أيضا في التحقيق: "يبدو أن الحيتان القاتلة دائما ما تسعى وراء الدفة، ويعود السبب في فعلها ذلك هو أنه الجزء الوحيد المتحرك من القارب".

وأضافت: " في بعض الحالات يمكنهم تحريك القارب بأكمله به، ورأينا في بعض مقاطع الفيديو قاربا شعاريا يدور 180 درجة تقريبا بعد أن أمسك حوت قاتل بدفته. فإذا رأت تلك الحيتان أن لديها القدرة على تحريك شيء كبير للغاية كالقوارب، فربما يكون هذا أمرا مثيرا للإعجاب بالنسبة لها".

كما وقال الدكتور رينو: "لقد رأيتهم وهم يصطادون، حيث أنه لا يمكنكم سماعهم أو رؤيتهم عندما يفعلون ذلك، فالحيتان القاتلة متخفيين ماهرين ويتسللون إلى فرائسهم بصمت قاتل قبل الهجوم، ولكن ما رأيتهم يفعلونه مع القوارب، لقد كانوا يلعبون فقط".

وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة العمل تقوم حاليا بمشاركة المعلومات حول اللقاءات والعمل مع أطقم القوارب لمعرفة المزيد عن تجاربهم، حيث يحاولون فحص السفن لفهم كيفية تفاعل الحيتان القاتلة معهم.

النهضة نيوز