استخدام زيت الزيتون لمحاربة الخرف وأمراض القلب والسرطان

علوم

استخدام زيت الزيتون لمحاربة الخرف وأمراض القلب والسرطان

17 تشرين الثاني 2020 20:08

يعتبر زيت الزيتون عنصرا غذائيا أساسيا في نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي، والذي يتم تصنيفه باستمرار على أنه النظام الغذائي الأكثر صحة في العالم.


وتظهر العديد من الأبحاث والدراسات الحديثة حسب شبكة "NewsMax" وترجمة موقع "النهضة نيوز" أن الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا أوسطيا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك بحسب ما قاله الدكتور ديفيد فريدمان، مؤلف الكتاب الأكثر مبيعا من نوعه في العالم " السلامة الغذائية، كيفية تناول الطعام في عالم مليء بالبدع و الخيال "

كما ويقول الدكتور محمد أوز، مضيف البرنامج التلفزيوني الشهير "The Dr. Oz Show"، والأستاذ في قسم الجراحة في جامعة كولومبيا، أن زيت الزيتون يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية، مشيراً إلى أن باحثين بجامعة هارفارد ومدرسة تشان للصحة العامة قد وجدوا أن الأشخاص الذين يستهلكون ما لا يقل عن نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميا قللوا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 15٪، و الشريان التاجي بنسبة 21٪.

كما ويضيف الدكتور أوز أنه من الأفضل تناول زيت الزيتون البكر الذي ثبت أنه لا يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والجلطات فحسب، بل ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي أيضاً.

فوائد زيت الزيتون

وأظهرت دراسة حديثة نشرت في مجلة BMC Medicine الطبية أن الأشخاص الذين يستهلكون زيت الزيتون البكر الممتاز، مثل الإيطاليين، كانوا أقل عرضة بنسبة 48 ٪ من الوفاة بسبب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنة بغيرهم.

الجدير بالذكر أن زيت الزيتون يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل فيتامين H والنحاس والحديد والكالسيوم. كما أنه غني بمضادات الأكسدة، بما في ذلك الأوليوروبين وهو مركب مضاد للالتهابات والخلايا السرطانية.

كما أنه يحتوي على التيروزول الذي يحارب أمراض القلب، وحمض الأولينوليك الذي يساعد في تحسين وظائف الكبد، ومركب كيرسيتين الذي يساعد في خفض مستويات ضغط الدم.

استخدامات زيت الزيتون

بالإضافة إلى ذلك، فإن زيت الزيتون يساعد في مكافحة التدهور المعرفي المرتبط بالعمر، مثل مرض الزهايمر، وذلك لأنه يحمي من الالتهابات والإجهاد التأكسدي والبروتينات السامة في الدماغ، والتي تؤدي إلى الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر مع مرور الوقت.

وعلى الرغم من أن تناول زيت الزيتون يعد أمرا رائعا للحصول على صحة جيدة من الداخل إلى الخارج، إلا أن الخبراء يقولون إن استخدامه موضعيا كما تفعل الممثلة الشهيرة صوفيا لورين، والترويج له ككريم للبشرة، ليس فكرة جيدة.

حيث تقول الدكتورة ميشيل فاربر، طبيبة الأمراض الجلدية المعتمدة بالمملكة المتحدة أن زيت الزيتون الغني بفيتامين E يجعل استخدامه موضعياً ممتازاً لشعرك، ولكن لا ينبغي استخدامه على الجلد بشكل منتظم لأنه يمكن أن يسد المسام ويتسبب في زيادة حب الشباب.

النهضة نيوز