حالة صرير الأسنان تزايد خلال جائحة فيروس كويونا

منوعات

لهذا السبب.. حالة صرير الأسنان تزايد خلال جائحة فيروس كويونا

18 تشرين الثاني 2020 21:22

يعتبر صرير الفكين أو الصرير الناتج عن طحن و الضغط على الأسنان رد فعل طبيعي عندما تكون غاضبا للغاية، لكن القيام بذلك إما دون أن تدرك ذلك أو على أساس منتظم هو علامة على حالة تسمى صرير الأسنان.


ووفقا لعيادة كليفلاند، فإن صرير الفك أو صرير الأسنان العرضي لا يضر كثيرا على المدى الطويل. ومع ذلك، فإن المعاناة من صرير الأسنان يمكن أن يؤدي إلى تكسر الأسنان وإضعافها و حتى فقدانها في نهاية المطاف.

• لماذا أصبحت حالة صرير الأسنان تتزايد مؤخرا؟

تجدر الإشارة إلى أن تتدهور مفاصل الفك الصدغية و عضلات الفك بسبب صرير الأسنان، والذي لا يجعل من المضغ أمرا صعبا فحسب، بل و قد يؤدي أيضا إلى حدوث تشوهات في الوجه أيضاً.

صرير الأسنان تزايد

وتشير الدراسات إلى أن صرير الأسنان لدى كل من البالغين و الأطفال عادة ما يبدأ بسبب حدوث تغييرات في الجهاز العصبي المركزي نتيجة للإجهاد النفسي والقلق واستهلاك الكحول والتدخين والصدمات والوراثة و الأدوية أو الإصابة ببعض الأمراض .

وأظهرت دراسة جديدة نشرت في مجلة التغذية السريرية وترجمها موقع "النهضة نيوز" أنه كان هناك ارتفاع كبير في آلام الفم و الوجه والفك خلال تفشي جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد ، حيث يقترح الباحثون أن هذا قد يكون بسبب زيادة صرير الفك أثناء النهار وصرير الأسنان أثناء الليل ، وذلك بفضل التوتر والقلق الناجمين عن الذعر والخوف من الإصابة بالمرض القاتل، وذلك لأن صرير الأسنان يمكن أن يسبب تشوهات في الفك و يسرع من تدهور الأسنان بشكل كبير، واقترحت الدراسة أن الوقاية من هذه الحالة الصحية أمر مهم للغاية خاصة أثناء الجائحة الفيروسية العالمية الحالية.

• أعراض صرير الأسنان:

إن الشيء الغريب في صرير الأسنان هو أنه بينما قد تكون مدركا بأنك تفعل ذلك عندما تكون غاضباً، فقد لا تكون على دراية بفعل ذلك أثناء النوم أو حتى دون وعي. ولذلك، غالبا ما تظهر أعراض صرير الأسنان في أشكال أخرى ، مما يعني أن أخذ هذه الأمور بجدية و زيارة طبيب أسنانك بانتظام أمر مهم للغاية. فيما يلي أعراض صرير الأسنان:

- الشعور بالألم في الوجه .

- الصداع المستمر .

- الشعور بالألم في الأذن .

- الشعور بالألم و التيبس في الفك .

- النوم المتقطع .

- تآكل الأسنان و زيادة حساسيتها أو فقدانها .

- الأسنان المكسورة أو تلف الحشوات .

• كيفية منع صرير الأسنان :

في الحقيقة، لا يوجد في الوقت الراهن أي علاج أو أدوية يمكنها إيقاف صرير الأسنان، ولكن هناك بعض العلاجات التي قد تساعدك في منع هذه الحالة الصحية، فيما يلي بعض العلاجات البسيطة التي قد تساعدك:

- يمكن لطبيب الأسنان أن يجهزك بواقي الفم أو الجبيرة لحماية أسنانك و عضلات الفك والعظام من نوبات الصرير و خاصة أثناء النوم .

- إن إدراكك لعادات صرير الأسنان أو صريرها أثناء النهار ومحاولة تجنبها بنشاط يمكن أن يساعد أيضا في منع حدوثها ليلاً. حيث تقترح عيادة كليفلاند أن تقوم بإراحة لسانك بوعي خلف أسنانك العلوية الأمامية باستمرار.

- إذا كان التوتر هو العامل المساهم في صرير الأسنان، فإن تقديم المشورة بشأن الإجهاد، والبدء في برنامج تمرين أو سؤال طبيبك عما إذا كان يمكن تناول مرخيات العضلات، قد تكون طرقا مثالية للسيطرة على صرير الأسنان أيضاً.

- تجنب الأطعمة التي تؤدي إلى تفاقم مستويات التوتر أو القلق يمكن أن يمنع صرير الأسنان أيضاً. لذلك، تجنب الكافيين الموجود في كل من القهوة والشاي والكولا وحتى الشوكولاتة.

- تجنب شرب الكحوليات و التدخين لأنها يمكن أن تؤثر على الجهاز العصبي و تسبب القلق وصرير الأسنان.

النهضة نيوز