منوعات

قواعد الاستحمام الخمسة التي يجب اتباعها كل شتاء

18 تشرين الثاني 2020 21:46

يعتبر الاستحمام من طقوس النظافة الشخصية الأساسية التي يتم إجراؤها يوميا في معظم أنحاء العالم، كما وتشير الدراسات إلى أن الاستحمام له العديد من الفوائد الصحية بصرف النظر عن النظافة.


ووفقا لدراسة نشرت في مجلو الطب البديل، إن الأشخاص الذين يستحمون بالماء الساخن كل يوم يميلون إلى التمتع بحالة صحية جيدة أكثر من غيرهم، كما أنهم من المرجح أن يكونوا خاليين من الإجهاد والتوتر ويحصلون على المزيد من الراحة والنوم ويكونون أكثر سعادة.

كما وتظهر العديد من الدراسات أن الاستحمام بالماء الساخن يمكن أن يساعدك في التحكم في وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر بشكل أفضل أيضاً. ولكن في حين أن الاستحمام له العديد من الفوائد، يميل الكثير من الناس إلى عدم الاستحمام خلال فصل الشتاء، وتكون هذه الممارسة غير صحية ومضرة بصحتك، لذلك من الأفضل الالتزام بممارسات الاستحمام الصحية حتى خلال الأشهر الباردة.

الاستحمام في الشتاء

• فيما يلي بعض نصائح الاستحمام الأساسية التي تحتاجها بشدة خلال فصل الشتاء:

1- استحم كل يوم :

حتى لو كان الجو شديد البرودة أو كنت تشعر بالكسل، عليك أن تستحم كل يوم بالماء الساخن مما له من تأثير جيد على جسمك، بالإضافة إلى كونه يقوم بتسخين جسمك ويجعلك تشعر بالدفء والاسترخاء.

كما وتشير الدراسات إلى أن هذا التأثير الحراري على الجسم مهم بشكل خاص لصحة القلب أثناء الشتاء، وذلك لأن الطقس البارد يمكن أن يبطئ معدل ضربات القلب. ولكن لأنك يجب أن تستحم كل يوم خلال فصل الشتاء، فهذا لا يعني أنه يجب عليك الإفراط في الاستحمام، لأن ذلك قد يجعل بشرتك جافة ويصيبك بالبرد أيضاً. لذلك خذ 10 دقائق للاستحمام بأقصى سرعة.

الاستحمام في الشتاء

2- حافظ على درجة الحرارة المناسبة:

هناك ماء ساخن و ماء ساخن شديد الحرارة، فالفرق بين الاثنين مهم للغاية. حيث تحتوي بشرتك على ميكروبيات طبيعية ومستويات حموضة تحافظ عليها الميكروبات الصحية، والتي يمكن أن يؤدي الاستحمام في الماء الساخن للغاية إلى تدميرها وتجفيف بشرتك والتسبب في الحكة والطفح الجلدي وحتى تشقق البشرة. لذلك، استحم بماء فاتر أو ماء دافئ فقط.

3- كن لطيفا مع بشرتك:

من المحتمل أن تكون بشرتك جافة وحساسة خلال فصل الشتاء، لذلك لا تجعل الأمر أسوأ عن طريق فركها بقوة باستخدام اللوفة أثناء الاستحمام. وحتى تجفيف بشرتك بقوة كبيرة يمكن أن يؤذيها أو يسبب جفافا مفرطا لها. حيث أن الشتاء هو الوقت الذي تحتاج فيه بشرتك إلى أن تتعامل معها بكل الحب والعناية اللطيفة.

4- تأكد من ترطيب بشرتك جيداً:

لا شيء قد يكون بنفس أهمية الترطيب خلال فصل الشتاء، لذلك يجب عليك أن تحصل على مرطب جيد وتأكد من تطبيقه بسخاء على جميع أنحاء جسمك بمجرد أن تجفف نفسك. حيث يختار العديد من الأشخاص استخدام الجلسرين خلال فصل الشتاء، مما يساعد أيضا في الحفاظ على رطوبة البشرة، كما ويمكنك وضع المرطبات العشبية أو الطبيعية مثل السمن وزيت الزيتون وزيت جوز الهند وغيرها من الزيوت الطبيعية على بشرتك لترطيبها.

5- الحفاظ على نظافة الحمام و أدوات الاستحمام:

بغض النظر عن الطقس البارد، فإن تنظيف الأشياء التي تساعدك على البقاء نظيفا أمر مهم للغاية لتجنب العدوى . حيث يعد تنظيف الحمام، وخاصة رؤوس الدش والحنفيات والمصارف بانتظام أمرا حيويا و مهما للغاية.

علاوة على ذلك، يجب عليك أيضا أن تحتفظ بعلب الصابون و رفوف الحمام نظيفة أيضاً، والأهم من ذلك كله هو الحفاظ على نظافة الأشياء التي تلامس بشرتك بشكل منتظم ومباشر مثل ليفة الاستحمام أو القيام باستبدالها بشكل دوري، بالضافة إلى غسل مناشفك بانتظام و تجفيفها بشكل صحيح لتجنب نمو الفطريات فيها.

النهضة نيوز