كوورنا يطيح نسبة مبيعات أحمر الشقاه

تقارير وحوارات

بعدما فرض ارتداء الكمامة ... فيروس كورونا يطيح بمبيعات أحمر الشفاه

حنين أسد

19 تشرين الثاني 2020 14:39

منذ بدء انتشاره و توسع رقعة عدواه ، في شهر شباط / فبراير الماضي ، فرض COVID19 المعروف بـ اسم فيروس كورونا المستجد ، نظاماً جديداً على البشرية جمعاء ، بدءاً من ارتداء الأقنعة الطبية الواقية ( الكمامة ) ، و صولا إلى طريقة غسل اليدين و فرض تدابير وقائية للحد من الإصابة به .



و هي ما أصبحت روتين يومي و تقليد متبع عند العديد من الأشخاص حول العالم ، لا سيما فيما يتعلق بارتداء الكمامة الطبية ، في ظل عدم وجود مؤشرات على انحسار الوباء ، أو إيجاد ترياق يحول دون الإصابة به ، أو التوصل إلى لقاح شافٍ منه ، بالتزامن مع تطور شكل الفيروس و استهدافه لكافة الشرائح العمرية .

تراجع الطلب على ألوان أحمر الشفاه و مستحضرات العناية بالشفتين لصالح مكياج العيون :


الأمر الذي أثر بالسلب على تجارة المستحضرات التجميلية ، خاصة ألوان أحمر الشفاه ، نظراً لانصراف النسوة إلى الاهتمام بظلال العيون و أقلام تحديد الحاجبين ، لإيجاد معادلة صحيحة بين ما تخفيه الكمامة الطبية و ما تظهره من وجوههن .

و هو ما أشارت إليه عدة تقارير لمواقع و شركات مختصة بصناعة وبيع مستحضرات التجميل ، و ما يوازيها من منتجات العناية بالبشرة و الشعر .

حيث أشار متجر أمازون الإلكتروني في تقرير سابق إلى انخفاض نسبة الطلب على منتجات العناية بالشفاه ، لصالح ظلال و مكياج العيون بنسبة 204 % عن أشهر آذار ، نيسان و حزيران الماضية .

و هو ما أكدته مؤخرا شركة الأبحاث NPD GROUP ، التي أوضحت أن نسبة انخفاض الطلب على ألوان أحمر الشفاه بلغت 9,8 % ، بينما بلغت نسبة تراجعه أمام مكياج العيون 25 % ، في حين أن نسبة الطلب على أقنعة الوجه ، الماسكارا و طلاء الأظافر ، كما مستحضرات إزالة الشعر ، قد تزايدت ، باعتبارها منتجات تجميلية ذات تكلفة بسيطة ( بحسب بعض التحليلات المنشورة ) .

فـ على الرغم من تدهور الوضع الاقتصادي على خلفية الإغلاق التام الذي فرضته الحكومات على المرافق العامة و الخاصة ، و تخلي بعض المؤسسات ، عما يزيد عن حاجتها من عمال و موظفين ، إلا أن النساء حول العالم ، اخترن الصمود لصالح الجمال ، حيث ابتعدن عن أحمر الشفاه قهراً ، و استجرن بالكحل و ظلال العيون الأقل تكلفة منه ، لتعزيز ثقتهن بأنفسهن و اظهار جمالهن .

ناهيك عن تمسك البعض بمؤشر أحمر الشفاه ، باعتباره كافياً و وافياً عن عدة مستحضرات أخرى ، و ذلك عبر الترويج إلى استخدامه فوق الكمامة ، من خلال تحديد رسمة الشفاه و من ثم تظليلها باللون المراد من هذا المستحضر ، و التي انتشرت عبر منصات التواصل الاجتماعي ، إلى جانب فيديوهات أخرى تُعنى بتعلم خطوات مكياج العينين تحت شعار مكياج الكمامة Mask Make Up .


إلا أنه و في العموم ، أصبحت الأموال التي تنفق في ظل وجود جائحة فيروس كورونا المستجد و الوضع الاقتصادي الراهن ، تتوزع على عدة أمور أشد أهمية ، مثل المعقمات و المناديل و البقالة ، إضافة إلى الغذاء و الدواء .

النهضة نيوز